أسماك الهلام أو قناديل البحر

أسماك الهلام أو قناديل البحر

قنديل البحر أو كما يسمى الهلام أو هلام القمر


إن كنت من محبين أسماك الهلام فعلم يجب أن يتوفرلديك حوض مختلف عن بقية الأحواض يجب أن تكون أحواض الهلام إسطوانية غيرذلك يجب أن يتحرك الماء بستمرار للداخل لأن قناديل البحر لاتحب ملامسة الأشياء الصلبة.

حقيقة مدهشة

تكوين جسم الهلام أكثر من 95٪ من الماء وليس له عظام ولاقلب ولادماغ.
وكما نعلم أن قناديل البحر تشتهر بلسعتها ولدغتها السامة . ولكن إعلم أخي العزيز أن هناك الكثير من هذه الكائنات البحرية المثيرة والمخيفة غير ضارة للإنسان وغيرسامة أيضاً .وهذه الكائنات الأقرب للسباحة من الشعاب المرجانية وشقائق النعمان المائية .وهي تتلامس معها بشكل دائم وآمن ومستمر . هناك الكثير من هذه الكائنات المثيرة والجميلة المبهرة . ولكن إن كنت تحب ولديك الرغبة بالإقتراب منها وتريد التأكد من أنها غير سامة فسوف ندعُوك للتعرف على أهم ثلاث أنواع منها .

1-Porpita Porpita


النوع الأول بوربيتا ونسميه الزر الأزرق وهذا الكائن نراه على سطح الماء في أسراب كبيرة وكثيرة . ويتكون جسم هذا الكائن من 
جزئين رئيسيين الجزء الأول 1- العوامة المستديرة الذهبية المائلة إلى البني الفاتح كشكل القش وهي صلبة ومسطحة تقريباً وعرضها تقريباً حوالي إثنان سم وأربعة وخمسين ملي 2,54 وهي مستعمرة الزوائد اللحمية والتي هي أساساً مخالبها. وتكون ألوانها بين الأزرق الساطع إلى الأصفر . وكل خصلة من هذه اللوامس لها فروعها الخاصة بها مع أكياس النيماتودا اللاذعة على الأطراف .وعلى الرغم من أنها لادغة ولاكن لدغتها خفيفة جداً وغير ضارة بشكل عام على البشر ولكن ممكن في بعض الحالات النادرة أن تهيج جلد الإنسان وهوكما ذكرنا نادرمايكون هناك بعض الحالات.

أما النوع الثاني وهو الأكثر شيوعاً ومعروف لدى الجميع على نطاق واسع .

2-Aurelia Aurita


أوريليا أو ريتا المعروف بإسم هلام القمر على الرغم من أنه يحتوي على سم إلا أنه غير ضار بالبشر بل إنه وجبة طعام وهو طبق شائع في شرق وشمال أسيا والصين ,هذا الكائن الجميل يمكن أن تصل مظلته من 30 إلى 40 سم ,مع مخالب هامشية وغدد تناسلية مرتبة في أربع دوائر وهناك أربعة أذرع شفافة طويلة يعيش هذا الكائن في جميع الأماكن وهو موجود ووفير جداً وبكثرة وحتى أنه موجود في أحواض السمك العامة أيضاً في جميع أنحاء العالم . 

مميزات وخصائص

  • يمكنه تحمل الماء المتجمد (حتى -6 درجة مئوية)
  • مجسات وغدد تناسلية قصيرة لاذعة في أربع دوائر
  • وفيرة في معظم المحيطات والمياه الساحلية
  • لدغة خفيفة مع سم غير ضار
  • واضح وشفاف
  • حوالي 5 إلى 40 سم
  • رأس مظلة على شكل صحن
  • أربعة أذرع شفوية طويلة

أما النوع الثالث من أغرب وأجمل الأنواع من قناديل البحر وهو .

3-Pleurobrachia Bachei



النوع الثالث ويعرف هذا الكائن أيضاً بإسم عنب الثعلب البحري ومن الغرابة أنه لايزيد حجم هذا القنديل البحري عن 3سم وله أضلاع من الأهداب أو كما تسمى شعيرات وهي تهتز والتي كما نعلم أنه قد خلقها الله لها كي تسستخدمها للسباحة وأيضاً للتوجه وتحديد مسارها ولكن المثير للإهتمام والغرابة أن أجسامها الشفافة على شكل كرة أرضية أما الشيء الأفظع غرابة سبحان الله أنها مصنوعة في الأغلب من 99% من ماء مع العلم أن هذا الكائن لاينتج ولاينبعث من الضوء بشكل طبيعي ولكن العديد من أهدابها تكسر الضوء ,وهذا الشيء المثير يبدو كأنه يشبه ألوان قوس قزح وهذا القنديل كما ذكرنا أيضاً أنه واحد من قناديل البحر القليلة التي لاتلدغ,ولكن لها مجسات طويلة ومتفرعة ومجهزة من الخالق بخلايا لزجة متخصصة هذه الخلايا المقاومة للصخور لإلتقاط الفرائس والطرائد من بين الصخور . وهي تعيش على الساحل الغربي لأمريكيا الشمالية ويمكن رؤيتها بشكل متكرر وواضح ومستمر يومياً في المياه في أمريكيا قبالة ولاية كاليفورنيا.

مميزات وخصائص

  • قنديل البحر غير اللاذع
  • جسمه كروي هُلامي
  • يبدولونه بلون قوس قزح بسبب انكسار الأهداب المتحركة فيه
  • له إثنين من المخالب الطويلة المتفرعة
  • وهو يعيش فقط من4 إلى 6 أشهر
  • يوجد عادةً في المياه السطحية الشمالية غرب المحيط الهادئ

0/انشر تعليق/تعليقات