أمراض طيور الكناري وطرق علاجها Canary Birds

canary birds
Canary Birds

أمراض طيور الكناري وطرق علاجها 

يوجد الكثير من الأمراض التي تصيب الطيور ومن أكثر الإضطرابات التي تؤرق المربي ذو الخبرة القليلة هي أن يرى طيوره في حالة مختلفة وغير طبيعية ولا يستطيع فهمه أو فعل أي شيء لذلك في هذه المقالة سأقدم لكم بعض الأمراض وأسبابها وكيفية معالجتها بشكل مبسط.
مع مرور الأيام وتطور عصرنا هذا زاد الإهتمام بتربية طيور الزينة وقد توصلت الباثولوجية إلى أمراض كثيرة ومختلفة ومن الممكن أن تصيب الطيور البرية والمدجنة ويعود هذا السبب للأمراض التي تُعرض الطيور إلى التيارات الهوائية الشديدة والتي تسبب لهم أمراض الجهاز التنفسي مثل الإلتهاب الرئوي والبرد والإصابة بالزكام وعندما يقل إهتمامك بنظافة طيورك يؤدي هذا السبب إلى إصابتهم بالبكتيريا التي تسبب لهم أمراض مثل السل والقمل والفاش والجرب أما عندما تضع للطيور أغذية مختلفة أو غير متوازنة أو فاسدة فيتسبب لهم هذا الغذاء بفقر الدم أو قلة التخصيب أو ضعف الإنتاج وعندما يقل إستحمام الطائر أو لا يتعرض لأشعة الشمس يصبح هناك فيتامين د D في عظامه، وتنتج هذه الأمراض عن تواجد الطيور في أماكن قليلة التهوية أو بها تيارات هوائية أو نباتات أو أبخرة الطبخ أو فحم مشتعل أو حتى وضع طائر غريب لا تعرفه مع طيورك قد يكون مصاب بمرض ما وبالتالي ينقل إليهما العدوى إضافة إلى الامراض الفيروسية الناتجة عن إصابة الطيور بفيروسات كالسالمونيلا التي تسبب التيفويد و النيوكاسيل.

الزكام

من الأمراض الشائعة التي تتعرض لها الطيور وبشكل دوري هو مرض الزكام، وهو معدي أيضاً لأنه يصيب المسالك التنفسية العليا عند الطيور وعندما يصاب الطائر بمرض الزكام يظهر على شكله إلتهاب جفون العين وإفرازات مائية من الأنف والعين وتورم في الجيوب الأنفية وتورم في الوجه والعطاس ونادراً ما يصيب المسالك التنفسية السفلى. 
أعراضه : من علامات هذا المرض عند الطيور هو ضيق التنفس  وكثرة النوم والوقوف في زاوية من القفص ووجود إفرازات مخاطية في الأنف وتغير شكل ولون البراز بحيث يصبح مائي الشكل واللون.
أسبابه : عادة ما يكون هذا المرض في فصلي الخريف والشتاء حيث تكون التيارات الهوائية باردة أو التغير المفاجئ في درجة الحرارة.
العلاج : أولاً يجب عزل الطائر المريض عن الطيور الآخرى ووضعه في مكان دافئ وهادئ بعيد عن الإزعاج والضوضاء مع تغطية القفص من أجل التدفئة الجيدة وتزويد الطائر بالمضادات الحيوية عن طريق إضافتها إلى مياه الشرب ومن الممكن أيضاً أن تضيف له بعض القطرات من عصير الليمون في مياه الشرب.

الإلتهاب الرئوي

مرض الإلتهاب الرئوي عبارة عن تلوث يصيب الرئتين بإلتهاب في أنسجة الرئة بسبب وصول ميكروب أو فيروس أو فطريات وهو مرض خطير يقضي على الطيور في حالة عدم الإسراع بمعالجتها وهو مرض ناتج عن عدم علاج إلتهاب القصبات الهوائية أو عن جرثومة أو بسبب فيروس أخر غير الفيروس المسبب للبرد.
أعراضه : تتمثل أعراض هذا المرض في السعال وضيق التنفس وحشرجة تخرج من صدر الطائر وإصدار أصوات عند تنفسه.
أسبابه : قد يصاب الطائر بهذا المرض في حالة تم نقله إلى غرفة آخرى تختلف درجة الحرارة فيها عن الغرفة السابقة. 
العلاج : من الممكن أن يكون علاج الإلتهاب الرئوي سهلاً إذا كانت بنية الطائر قوية فهي تسمح له بمقاومة المرض ولذلك يجب عليك الإسراع في إعطائه علاجات المضادات الحيوية المناسبة فهي من أهم الطرق العلاجية أما إذا كانت بنية الطائر ضعيفة فسيكون العلاج طويل ومتعب جداً.

إلتهاب القصبات الهوائية 

الكثير من مربي الطيور يعرفون مرض إلتهاب القصبات الهوائية لأنه مرض تهيجي يصيب الأغشية المخاطية لشعبتي القصبة الهوائية ويسبب في إنتفاخ الأغشية المخاطية وزيادة سماكتها.
أعراضه : غالبا ما يظهر على الطائر المصاب بمرض إلتهاب القصبات الهوائية السعال والعطاس وضيق التنفس وخروج سائل مخاطي من الأنف والعين. 
أسبابه : السبب الرئيسي لهذا المرض هو إصابته بفيروس عن طريق الرياح أو تلوث في الهواء أو حتى وجود غازات سامة في الهواء وليس تعرضه للبرد كما يظن الكثير من الأشخاص.
العلاج : يتوجب عليك عزل الطائر المصاب بهذا المرض عن الطيور الآخرى وإعطائه المضادات الحيوية مثل الاورومايسين.

السل

في الكثير من الأحيان تصاب الطيور بمرض السل الخطير لأنه من أكثر الأمراض المعدية وسريعة الإنتشار بين الطيور ومن الممكن أن يصيب الجهاز الهضمي ويصحبه الإسهال أو السعال.
أعراضه : من أعراض هذا المرض أن يفقد الطائر شهيته للطعام ويصاب بالهزال وتصبح عظام صدره بارزة وحينها يفقد الحيوية والنشاط ويصيبه الخمول والكسل ويصبح برازه مائي وأخضر اللون.
أسبابه : السبب الرئيسي لإصابة الطائر بهذا المرض هو قلة الإهتمام بنظافة القفص وعدم تنظيفه من الأوساخ والفضلات التي تسبب البكتيريا والجراثيم سريعة الإنتقال بين الطيور إضافةً إلى عدم تغيير مياه الشرب وغسل الأواني وتعقيمها بالكلور أو خل التفاح أو تعرض الطائر لتيارات الهواء الشديدة كما أن هناك دور أساسي لأشعة الشمس التي تساعد على قتل الكثير من الجراثيم المتواجدة داخل الفضلات ولهذا السبب دائماً ما يُنصح بوضع القفص في مكان معرض لوصول الشمس والهواء الطلق.
العلاج : من المهم أن تقوم بعزل الطائر عن بقية الطيور الآخرى لتجنب العدوى بينهم وتنظيف القفص جيداً وخاصةً أواني الطعام والشراب وإعطاءه بعض المضادات الحيوية مثل بان تراميسين إضافة إلى تقديم التغذية المتوازنة التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات.

التيفوئيد

مرض التيفوئيد خطير جداً وهو يصيب جميع الطيور عامةً وهو ميكروب يعيش في الجهاز الهضمي أو في دماء الطيور.
أعراضه : من أشهر أعراض هذا المرض هو فقدان الشهية وإصابة الطائر بإسهال حاد باللون الأصفر المائل إلى الإخضرار ورائحته الكريهة  وشرب الماء بكثرة والإنهاك العام أو الخمول والكسل ويصبح الطائر منفوش بسبب الحمى وحينها يلزم أسفل القفص كما أنه يشعر  بألم في المعدة و الصداع و نادراً ما يظهر على جلد الطائر إحمرار.
أسبابه : السبب الرئيسي في إصابة الطيور الخاصة بك بمرض التفوئيد هي البكتيريا التي تسمى سالمونيلا جاليزيوم.
العلاج : يتوجب على المربي إعطاء الطائر المصاب بمرض التيفوئيد المضاد الحيوي الذي يسمى بـ  التراميسين ثلاثة أيام كل 8 ساعات وبالنسبة لمياه الشرب يجب إعطائه ماء معدني أو ماء مغلي ونظراً لكون البكتيريا تعيش في البراز يجب تنظيف القفص مرة واحدة على الأقل يومياً ومن المؤكد أن تعرضه لاشعة الشمس من أجل تفادي إعادة الإصابة بالمرض بعد العلاج.

الإسهال

يمكن وصف مرض الإسهال بكونه حالة غير طبيعية وغير مريحة عند الطيور بحيث يتحول شكل براز الطائر إلى مائي مما يشكل إضطراباً في حد ذاته ويمكن أن يكون مخاطياً أو مصحوباً بدم أو قيح وينقسم إلى قسمين وهم الإسهال الأبيض والإسهال الأخضر فقد يعاني الطائر من تحركات معوية مصحوبة بمغص في البطن وحينها يكثر الطائر من التبرز بسبب الإضطرابات التي تصيب الأمعاء وفي حالة عدم الإسراع بمعالجته فمن الممكن أن  يقضي على الطائر.
أعراضه : عندما يظهر على الطائر أعراض فقدان الشهية أو الإكثار من شرب الماء أو خروج براز مائي ولونه أبيض وأحياناً أخضر يكون مصاب بالإسهال.
أسبابه : من بين الإسباب الرئيسية التي تصيب الطيور بالإسهال الإسراف في وضع الأطعمة الملوثة بالبكتيريا والطفيليات التي تساهم في إنتشار إصابات الإسهال إضافة إلى الإكثار من الخضروات والفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء أو حتى إصابته بالبرد.
العلاج : أولاً يجب نقل الطائر إلى قفص منفرد بعيد عن الطيور الآخرى ويجب عليك تزويده بالمياه المخلوطه مع بعض الثوم أو القرفة بلإضافة إلى التوقف عن تقديم الأغذية التي تحتوي على الماء والأملاح المعدنية كالخس والجزر والتفاح والقيام بتصحيح النظام الغذائي له ويتوجب عليك أيضاً أن تحافظ على نظافة القفص من الأوساخ والبراز كما يجب عليك إعطائه قطرتين من زيت الزيتون يومياً بإستخدام القطارة لإزالة أي مواد ضارة عالقة بقناته الهضمية وأيضاً بإمكانك إضافة نقطتين من الليمون داخل مشربة المياه بشكل دقيق حتى تتخلص من المرض بسرعة.

الإمساك

يعرف مرض الإمساك بكونه حالة صعبة جداً وغير طبيعية ينتج عنها عسر التبرز عند الطائر بحيث يكون قوام البراز قاسياً ويقل عدد مرات التبرز بسبب خلل في وظيفة الأمعاء أو أسباب ميكانيكية تنتج عنها حركة قليلة جداً للامعاء وصعوبة تمرير البراز و يسبب الإمساك الحاد ألم شديد خلال عملية التبرز.
أعراضه : يشخص مرض الإمساك عند الطائر من خلال صعوبة تمرير البراز الذي يكون شديد الصلابة ويمكن أن يكون مصحوباً بإنتفاخ أو ألم في البطن حينها يصبح الطائر متعب ومرهق وكسول ويلزم أسفل القفص كما أن الريش المحيط بمخرج الطائر يجف في أغلب الأوقات.
أسبابه : تتوقف أسباب إصابة الطيور بمرض الإمساك عن طريق النظام الغذائي وذلك بسبب عدم إحتواء الاغذية على الكمية اللازمة من الألياف الغذائية والسوائل وكثرة إعطاء البيض المسلوق وبذور القنب إضافة إلى فرط كالسيوم الدم وعدم الحركة وخاصة إذا كان الطائر موضوع في قفص صغير فلن يستطيع أن يتحرك بشكل جيد.
العلاج : من أجل التخلص من مرض الامساك يجب عليك إعادة النظر في النظام الغذائي بحيث يجب أن يحتوي على الخضار الطازجة المليئة بألالياف الغذائية والماء الصالح للشرب مع الحرص على تغييره كل 24 ساعة بلإضافة إلى تقديم نقطتين من زيت الزيتون وفي حال كانت حالة الإمساك مزامنة فيتوجب عليك حينها إعطائه نقطتين صغيرتين من زيت الخروع الطبي.

الفاش الأحمر

مرض الفاش الأحمر أو العثة من الأمراض المميتة للطيور وهي غير مرئية بالعين المجردة لأنها صغيرة جداً وتعيش في زوايا القفص وجدرانه الخشبية أو حتى في أعشاش الطيور.
العلاج : لكي تستطيع التخلص من الفاش الأحمر يمكنك أن تبحث في زوايا القفص والجدران الخشبية وأعشاش الطيور عنها وعندما تجدها يمكنك أن تتخلص منها عن طريق البودرة أو المبيدات الحشرية أو البخاخ الخاص بالفاش وحين قيامك بهذه العملية يتوجب عليك إخراج الطائر من القفص حتى لا يتضرر ومن المهم أيضاً أن تقوم بفحص أجنحته وبخها بلإضافة إلى عمل حمام له مرتين في الأسبوع.

0/انشر تعليق/تعليقات