ببغاء مكاو

ببغاء مكاو
 

مواصفات ومميزات ببغاء المكاو

يعتبر ببغاء المكاو الأزرق والأصفر نوع من أنواع الببغاوات الكبيرة أُطلق عليه هذا الإسم لريشه الملون باللونين الأصفر والأزرق، ویعرف أیضاً هذا الببغاء بإسم الببغاء الأزرق والذهبي، ، و يمتلك ببغاء المكاو أجنحة جميلة وجذابة، وينقسم جسمه إلى لونين فالجزء العلوي من الجسم لدیه ریش ملون باللون الأزرق ، أما ریش الجزء السفلي من الجسم فلونه أصفر أو ذهبي، ویوجد على قمة الرأس لمسة صغیرة من اللون الأخضر .

ویبدو وجه ببغاء المكاو أبيض المظهر مع منقار أسود اللون، وببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي من الطیور الجذابة حقاً ، ویمكن أن یكون أحد الحیوانات الألیفة الكبیرة للبشر، ویصل وزنه ما یقارب من ثلاثة إلى أربعة رطل، ويتواجد في الغالب في الأماكن الحارة في أمريكا الجنوبیة والبرازیل وفنزویلا والبیرو وبولیفیا وباراغواي.

غذاء ببغاء المكاو الأزرق والأصفر 

یستخدم ببغاء المكاو الأزرق والأصفر ، منقاره الأسود لتناول المكسرات المفتوحة والفواكه المجففة، إضافةً إلى ذلك إن ببغاء المكاو الأزرق والأصفر من الحیوانات الألیفة، فإنه من الطیور التي تعیش في البریة حیث إنه المصدر الرئیسي لنثر بذور الفاكهة المختلفة، ولذلك یعتبر الببغاء مفید في زراعة مختلف أشجار الفاكهة في الغابة. وبشكل عام ببغاء المكاو مغرم بالبذور والفاكهة والمكسرات والأوراق والزهور والشوكولاتة والكرز والأفوكادو والكافیین وما إلى ذلك.

تكاثر ببغاء المكاو الأزرق والأصفر 

يعتبر ببغاء المكاو الأزرق والأصفر من الطیور وحیدة التزاوج ، أي إنه یرتبط بشريكة واحدة مدى الحیاة، وعادةً يتم التزاوج بين الأفراد القریبین جداً من بعضهم البعض أثناء الطیران في أسراب أو مجموعات، تضع أُنثى ببغاء المكاو الأزرق والأصفر بیضتین أو أكثر في وقت واحد ثم یأتي دور الذكر في الاهتمام بالبیض، ویستغرق الأمر ما یقارب من عشرین یوماً حتى خمسةً وعشرين يوم  یتم فقس البیض، ويعتبر صغیر ببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي ضعیف جداً عند الفقس ، والآباء هم من یقررون أي الصغار أقوى من الآخر، حیث یقومون بتغذیة الفرخ الأقوى فقط من الصغار. 

وعندما یبلغ عمر الصغیر ما یقارب الأربع سنوات یعتبر تقدم في العمر بما یكفي للعیش معتمداً على نفسه ویسمح له ببناء أسرته الخاصة، وهذا الببغاء الألیف لدیه حیاة طویلة جداً في بیئة صحیة ومناسبة له ، حیث إنه یمكن أن یعیش لمدة تصل إلى ثمانین عاماً كحد أقصى، وببغاء المكاو الأزرق والأصفر في البریة یرغب في جعل منزله في الأشجار الجوفاء لإصدار صدى الصوت.  
ببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي لا یعیش فقط في مجموعات ، بل إن جمیع الببغاوات في المجموعة يرافقون بعضهم البعض أثناء البحث عن الطعام، وهذا السلوك یظهر طبیعتهم المتحدة والاجتماعية المحبة لبعضهم البعض.

الأخطار التي تواجه ببغاء المكاو الأزرق والأصفر 

تشتهر ببغاوات المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي بأنها من الطیورالأليفة لكونها صدیقة لمالكها، وقد أثبت ببغاء المكاو أنه من الحیوانات الألیفة الجیدة جداً، وهذا ما عرضه إلى خطر الإنقراض ؛ إذ أنه  يتم إخفاؤه من قِبل بعض البشر بأعداد كبيرة تسببت في  انخفاض هائل في نوعه وهذا الأمر الذي ینذر بالخطر.

معلومات عن ببغاء المكاو الأزرق والأصفر 

يعتبر ببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي من الطیور الإجتماعیة للغایة التي تعیش في مجموعات. يعد هذا الطائر الألیف مسلي جداً ، وسیبقیك مشغولاً طوال الوقت بأصواته الصاخبة وبتكرار كل ما تقوله، فإن هذا الطائر سوف یكون الإختيار الأمثل للإقتناء.يستطيع ببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي بتقليدك بطريقة مرحة جداً الأمر الذي يجعلك مشغولاً وسعیداً ونشطاً طوال الوقت ببغاء المكاو الأزرق والأصفر من المخلوقات الذكیة للغایة ویتعلم بسرعة، وإذا قمت بتدریبه تدريباً مناسباً وعاملته بعنایة یمكنه أن یثبت لك أنه أفضل أصدقائك، الرعایة المناسبة تتضمن تزوید ببغاء المكاو الأزرق والأصفرأو الذهبي بمساحة كبیرة، حیث یشعر بالراحة والبقاء بصحة جیدة لفترة أطول.

شكراً



0/انشر تعليق/تعليقات