فوائد البصل

فوائد البصل

فوائد البصل لجسم الإنسان

ماهي فوائد البصل وهل صحيح أن لعصير البصل فوائد للشعر وماهي الفائدة التي يمكن أن نحصل عليها عند شوي البصل وماذا يفيد
شرب عصير البصل.

البصل في عالم الخضروات والفواكه

المطلع على عالم الخضروات والفواكه الواسع والمتنوع بما يحتوي يجد مدى غنى تلك الخضروات والفواكه بالفوائد الهامة والتي قد يجهلها البعض من الناس ومن تلك النباتات التي تتمتع بالفوائد العالية ( البصل)

أهم فوائدالبصل

هل تعلم أن البصل يساعد الخلايا في الجسم على إستجابتها للأنسولين وذلك نظراً لغناه العالي جداً با(الكروم) كما يقلل إستهلاك البصل
من مستوى ضغط الدم ومن الكوليسترول العالي مما يمنع من الإصابة بتصلب الشرايين وخطر السكتات القلبية والنوبات.
إنك عندما تأكل البصل وتجعله حاضراً في نظامك الغذائي فهذا عاملاً مهماً في تقوية المناعة .

كيف يقوي البصل جهاز المناعة

من خلال قدرته المشهورة بالتأقلم مع الفيروسات المتنوعة والديدان الموجودة في الأمعاء وتعتبر مادة الكورستين التي تتوافر وبشكل
كبير في البصل وقد أشارت أبحاث إلى مدى فعاليتها وتأثيرها الإيجابي ضد الأمراض مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وتعتبر
مجموعة الفيتامينات المتواجدة في البصل تعمل على إمداد الجسم بالطاقة إذ أنهُ من أهم النباتات الملينة للأمعاء نظراً للألياف المتواجدة
فيه .

ماذا يحدث عندما نتناول البصل المشوي وماهي فوائده

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عند تناوله للبصل المشوي وهي 

  1. له قدرة عالية على مساعدة الجسم في الحصول على النوم السريع والسهل والتخلص من الأرق الذي قد يصاب به.
  2. يعمل في البداية على تقوية الدورة الدموية في جسم الإنسان بالإضافة إلى تقوية شرايين القلب وهكذا يحمي الإنسان من خطر الإصابة في الجلطات الدماغية.
  3. كماأن البصل المشوي يخلص الجسم من السموم والبكتيريا التي تتكون داخل الجهاز الهضمي.
  4. يعتبر من العلاجات الرائعة للتخلص من الإنفلونزا والرشح ونزلات البرد.
  5. له فعالية قوية في محاربة كافة الإلتهابات والأمراض التي قد يصاب بها الإنسان.
  6. له أهمية كبيرة للأشخاص المصابين بمرض السكري فهو قادر على تنظيم معدل السكر في الدم.
بعد معرفة هذه الفوائد المذهلة للبصل المشوي لاتتردد في شوي البصل وإعتماده على مائدتك.

هل صحيح أن عصير البصل مفيد للشعر

هناك وصفات طبيعية تتحدث عن فوائد عصير البصل للشعر ماهي

  1. تقوم العناصر الفعالة الموجودة للبصل على تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد والذي يعمل بدوره على إيصال الأوكسجين والعناصرالغذائية المهمة إلى بصيلات الشعر لتعزيز نموه وتحسين صحته.
  2. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البصل على تهدئة إلتهابات فروة الرأس والتي تتسبب بجفاف الشعر أوضعف وظائف بصيلاته وبالتقليل من الإلتهابات كما يمكن التخلص من مشاكل كثيرة ناتجة عنها مثل القشرة ويمكن تقليل إحتمالية الإصابة بالعدوى من الجروح المكشوفة .
  3. يعمل البصل على منع ظهور الشيب لأنه يحتوي على إنزيم مضاد للأكسدة إسمه (الكاتالايز) ونقص هذا الإنزيم يتسبب بظهور الشيب سابقاً لأوانه أو بعمر صغير حيث يصبح الشعر ضعيفاً وأكثر عرضة للتساقط بعد تغير لونه وبستخدام عصير البصل بشكل دوري للشعر يمكن الحد من هذه المشكلة.
  4. كما يعمل البصل على ترطيب فروة الرأس والذي يساعد بدوره على منع جفاف الجلد وتقديم الترطيب اللازم لبصيلات الشعر كي تنمو.
  5. عصيرالبصل مليء بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الشعر للنمو فتدليك فروة الرأس بعصير البصل يعزز الشعر من بصيلاته بشكل صحي ومباشر.

ماهي طريقة إستخراج عصير البصل للشعر وكيفية إستخدامه

  1. قشر أربع بصلات وقسمهم إلى قطع صغيرة وإستخرج عصير البصل عن طريق وضع القطع في الخلاط الكهربائي وخلطهم حتى يصبحوا مثل المعجون ومن ثم ضعهم في قطعة قماش رقيقة وعصرهم .
  2. دلك فروة الرأس بعصير البصل وركز على المناطق التي تعاني من الصلع أو خفة الشعر أترك عصير البصل على رأسك مدة خمسة عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقية ثم إغسل رأسك بماء دافئ كرر العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج.
ملاحظة : يمكن إضافة العسل إلى عصير البصل لزيدة الفائدة وتغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل ولكن هناك محاذير قبل الإستخدام
  1. عدم إستخدام عصير البصل عند وجود حساسية تجاهه من الممكن أن يسبب إستخدامه أثار جانبية على الشعر مثل الإحمرار أو الحكة حتى ولو لم تكن تعاني من حساسية تجاهه وذلك إعتماداً على نسبة تركيز البصل ولذلك ينصح بمزجة مع مادة دهنية أو زيت جوز الهند لمنع الأثار الجانبية.
  2. عدم إستخدام عصير البصل لعلاج مشاكل الثعلبة أو خسارة الشعر أو الصلع نهائياً لأنه في بعض الحالات لايتم علاجه إلى بزراعة الشعر.

ماذا يحدث إذا تناولت كأس من عصير البصل لمدة أسبوع

عصير البصل غني بمجموعة من المعادن والفيتامينات من أهمها الكبريت والصوديوم والكالسيوم والمغنزيوم والكروم وفيتامين (ج)(ب) ( أ ) ويتم عمل عصير البصل للإستفادة منه في علاج كثير من المشاكل بشكل عام إذا داومت على هذه الوصفة لمدة سبعة أيام ستعمل على تحسين عملية الهضم وعلى تقوية العظام وتعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحسين نموه وتحمي القلب من الإصابة بالأمراض السرطانية وتعمل على تقليل الأمراض في جسم الإنسان ولذلك ينصح بتجريب عصير البصل لمدة أسبوع كل فترة كلما شعرت بالتعب .

أخر الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية حول البصل

إن جزيئات من البصل تكافح السل المقاوم حيث قال باحثون بريطانيون إن نوع من البصل يعرف بإسم (الكرات الفارسي) يساعد في تعزيز عمل المضادات الحيوية ويقلل من مقاومة بكتيريا السل المقاومة للعقاقير وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن الأبحاث أجراها علماء في لندن وأجروا إختبارات أكدت أن المنتجات الطبيعية المستخلصة من النباتات لديها إمكانيات هائلة كمصدر للمضادات الحيوية الجديدة ومن المرجح أن البصل ينتج هذه المركبات الكيميائية كوسيلة دفاعية ضد المكروبات الموجودة في بيئته الطبيعية.

شكراً

0/انشر تعليق/تعليقات