ملائكية المياه العذبة أسماك الإنجل Angelfish

ملائكية المياه العذبة أسماك الإنجل Angelfish


 أسماك الإنجل ملائكية المياه العذبة Angelfish



أسماك الإنجل 🐠

تعرف هذه الأسماك الجميلة بعدة أسماء بالمركزالأول ملائكية المياه العذبة (Angelfish) كما تعرف أيضاً بإسم أسماك الإنجل Angelfish او Scalare أما الأسم العلمي لهذه الأسماك Pterophyllum scalare أوحتى بإختصار Scalare والأسم الأكثر شيوعاً عالمياً  و هو (إنجل المياه العذبه) او (freshwater angelfish).

موطن أسماك الإنجل 🐠

أسماك الإنجل هي من أسماك السكليد الأمريكي التي تعيش في الجداول والأنهار في مناطق حوض نهر الأمازون, ذات التدفق البطيء  
في حركة الماء, و لذلك ينصح في بداية تربيتك لهذه الأسماك أن يجهز الحوض بنفس البيئة الطبيعيه للسمكة و خصوصاً في حركة المياه, و المياه كثيفة النباتات. اسماك الإنجل تفضل بعض الحمضيه في المياه, ولذلك يفضل خفض الـpH قليلاً حتي 6.5 تقريباً, و الحفاظ علي جودة المياه و كيميائيتها , ولهذا ينصح بالدرجة الأولي  بوجود بعض أنواع النباتات المناسبة للحفاظ على بيئة مناسبة لهذا النوع من الأسماك.

حقائق مثيرة عن أسماك الإنجل 🐠


أسماك الإنجل هي نوع من أنواع أسماك الزينة الأكثر شعبية، وهي بالتأكيد تضيف الى الحوض الزينة والجمال، ومع ذلك فإن أسماك الإنجل ليست من الأسماك السهلة في رعايتها، إلا إذا كنت ذات دراية واسعة ولديك معلومات كافية للقدرة على الإعتناء بها وتلبيت جميع إحتياجاتها. ربما كنت قد رأيت الكثير من أسماك الإنجل في المتاجر أو محلات أسماك الزينة، ولكن مالذي تعرفه عن أسماك الأنجل، وفيما يلي بعض الحقائق المهمة جداً التي يمكن أن تساعدك على أن تقرر ما إذا كانت أسماك الإنجل هي الإختيار الأمثل لحوضك 
 

1- عضو من عائلة البلطي 

أسماك الإنجل هي عضو من عائلة البلطي والذي يعيش في المياه العذبة، والموطن الأصلي لأسماك الأنجل هو أمريكا الجنوبية، أسماك الإنجل هي جزء من مجموعة وتشمل أسماك اخرى شعبية ومنها، الأوسكار، وجاك ديمبسي، وأسماك الببغاء، وأسماك الديسكس.

div>

2- أسماك الإنجل هي أسماك لاحمة

أسماك الإنجل من الأسماك آكلة اللحوم في الطبيعة، لذلك هي بحاجة إلى تغذية بالأطعمة المناسبة لمساعدتها على الوصول إلى الحجم 
الأمثل والبقاء بصحة جيدة، وعادةً تفضل هذه الأسماك أن تقدم لها غذاء يومي من الرقائق،  أو إتباع نظام غذائي من الكُريات الخاصة بها، وعند ذلك يمكن أن نستكمل تغذية السمك بالأطعمة الحية مثل الجمبري الطازج،  أو الديدان الدموية، والدفنيا أو براغيث الماء الكبيرة.

3- حجم أسماك الإنجل

مع الرعاية الجيدة فإن أسماك الإنجل يُمكن أن تصل الى حوالي ستة بوصات في الطول عند سن البلوغ وهو ما يُقرب  سنة ونصف، من العمر، واذا كانت أسماك الإنجل تعيش في أحواض كبيرة جداً وليست مكتظة بالأسماك، فإنها يمكن أن تصل الى ما يُقرب عشر بوصات على الرغم من أن هذا الأمر يكون نادراً جداً في الأحواض والأسر.

4- توافق أسماك الإنجل

يٌعتقد في كثير من الأحيان أن أسماك الإنجل تُعتبر أسماك اجتماعية، وهذا يعني أنها يمكن أن تعيش مع مجموعة متنوعة من الأنواع الإستوائية الأخرى، في حين أن هذا يُعتبر غير صحيح، فعند ما تنضج هذه الأسماك وتصبح يافعة فهي تصبح أكثر عدوانية مثل الأسماك البالغة، لذلك من الأفضل أن تعيش في حوض منفصل مثل البالغين .

5- إحتياجات ومتطلبات 

تبقى دائماً أسماك الإنجل في الأحواض الأكبر حجماً المُدعم بكل ما تحتاجهُ هذه الأسماك، فيجب أن تتأكد من وجود جهاز الفلتر الجيد الذي لا يصنع أي تيارات زائدة في ماء الحوض، وذلك لأن أسماك الإنجل ليست خفيفة الحركة أو نشيطة أثناء السباحة، وظروف المياه الصحيحة يمُكن أيضاً أن تُقلل من إجهاد أسماك الإنجل، والإحتفاظ بها في أكثر صحة وسعادة. من الناحية المثالية هذه الأسماك تحتاج الى:

  1. يجب أن تتراوح درجة حرارة الماء ما بين (74- 78) درجة فهرنهيت
  2. تصل درجة حرارة المياه في الحوض الى 80 درجة فهرنهيت أثناء التفريخ.
  3. متوسط درجة الحموضة بين (6.5- 6.9)

6- أسماك الإنجل معرضة لمرض البقعة البيضاء

مرض الإيك أومرض البقعة البيضاء هي حالة من الطفيليات الإنتهازية والتي تستطيع أن تهاجم الحوض في أي وقت، وأسماك الإنجل هي سريعة التأثُر أو حساسة جداً بهذه الطفيليات، والطُفيل يمكن أن ينتقل من سمكة الى أُخرى، والإكتظاظ وسوء أوضاع المياه والنظام الغذائي الغير سليم يُمكن أن يُساهم جميع ماذكرنا  بالإصابة بمرض إيك.

7- البيض والتفريخ

الأسماك عموماً إما أن تلد أو تضع البيض ليتم إخصابُه ويفقس فيما بعد، وأسماك الإنجل هي من الأسماك التي تضع البيض، والأنثى تفضل أن تضع بيضها في صفوف مرتبة على أوراق النباتات الكبيرة أوعلى لوح مغمور في ماء الحوض يميل على الجدار، والذكور تتبعها لتخصيب كل بيضة على حدة. إذا كان التلقيح ناجحاً فسوف تُلاحظ أن الصغار بدأت تلوي ذيولها بعد يومين من التلقيح، على الرغم من أنها لا تزال مُعلقة على اللوح، وسوف تبدأ السباحة الحرة في خلال خمس أيام، وسوف تبدأ الأكل بمفردها في خلال سبعة أيام بعد أن تنتهي من التهام أكياس المح الموجودة بالأصل بها.


8- الفرق بين الذكر والأنثى بأسماك الإنجل

عادةً لا يستطيع أغلب المربين التميز بين ذكور أسماك الإنجل وإناثها من خلال النظر إليها إلا إذا كانت مُستعدة للتكاثر،  فكلا الجنسين لهما عضو يشبه النتوء يقع بين فتحة الشرج والزعنفة البطنية، وعندما تصبح الأنثى حاملة للبيض،  فإن النتوء يصبح متمدداً للخارج كثيراً كما أن له قمة مدببة، وعندما يشعر الذكر بذلك يعمل على تمديد النتوء الخاص به ولكنه لا يكون مدبباً، وهذه هي الطريقة الأساسية للتمييز بين الجنسين عند بعض المربين، ولكنها ليست مضمونة. وهناك طريقة أُخرى وهيا أن الذكر يأتي من الزغنفة العليا حتى الفم على شكل دائري ومدبب ولكن الأُنثى تأتي بشكل زاوية.

9- أنواع وأقسام أسماك الإنجل

أسماك الإنجل الأصليه في المياه العذبة لها لون فضي، ومع ذلك، فقد حدثت طفرات في الألوان، والمربيين لديهم مجموعة متعددة من أسماك الإنجل الجميلة و المثيرة للإهتمام ومنها الأزرق الفلبيني ، وهناك أصناف شعبية أخرى كثيرة مثل:

  1. الرخامية
  2. الحمار الوحشي
  3. النصف الأسود
  4. الفهود
  5. المقنع
  6. الذهبية
  7. الإنجل البحرية

هناك العديد من أسماك الإنجل البحرية في مجموعة من الألوان التي تضاهي قوس قزح.

0/انشر تعليق/تعليقات