سمكة بلو رام سكليد الراميزي Ramirezi

سمكة بلو رام سكليد الراميزي Ramirezi
 


سمكة بلو رام سكليد الراميزي 

في بداية هذه المقالة علينا أن نعلم أنه كثير من مربين أسماك الزينة ليس لديهم المعرفة والدراية الكافية لتربية هذه الأسماك الجميلة بالتالي لن يفكر مربي أسماك الزينة بتربية هذا النوع من الأسماك . ولكن بقليل من المعرفة والإعتناء سوف توفر لنا هذه الأسماك تجربة أكثر من رائعة وممتعة.

سمكة تسبي العقول

بلو رام سكليد (Ramirezi)هي أحد الأسماك التي تلفت إنتباه كل المربين والهواة في عالم الأسماك إضافةً إلى ذلك فهي تجذب كل من يراها حتى ولوكان ليس من هواة أسماك الزينةعلى سبيل المثال إن كنت تمتلك حوض وبداخله أسماك البلورام سكليد الراميزي وقام بعض الأصدقاء أوالعائلة بزيارة نرى أن أسماك بلو رام سكليد (Ramirezi)هي جزء من هذه الجلسة بالحديث عن جمالها وألوانها بجناحها الأزرق والذهبي اللامع مع وميض من الضوء المبهر للنظر. صحيح أن سمكة بلورام هي من الأسماك المتوفرة والشائعة ولكن تكتسب سمعة سيئة لعدم المعرفة والقدرة بالإعتناء بها من قبل أغلب مربي الأسماك. موطن بلو رام سكليد (Ramirezi) تعيش أسماك بلو رام سكليد (Ramirezi)الراميزي في أنهار أورينوكو في يانوس وهي عبارة عن سافانا شاسعة وواسعة يوجدبها سهل عشبي ذا حشائش صفراء مائلة للبني وأشجارها قليلة تمتد على الأراضي المنخفضة في كل من فنزويلا وكولومبيا كما تعيش في الأجزاء العليا من الدلتا نهر أورينوكو.

الإسم العلمي

هناك إختلاف على الإسم العلمي لهذا النوع من الأسماك وتم وصفها في الأصل بإسمApistogramma ramirezi من قبل مايرز وهاري سنة1948 وقد عرفه البعض بإسم مختلف وهو  Papiliochromis ramirezi و Papilochromis ramirezi و Microgeophagus ramirezi . وتم الإعلان عن إسمه الصحيح علمياً Mikrogeophagus  ramirezi راميزي القزم والذي لايزيد طوله عن  خمسة سم (5)سم

جودة المياه

يتطلب بلو رام سكليد   ramirezi مياه حمضية ناعمة مع درجة حموضة تتراوح بين 5 و 6 ودرجات حرارة من 80 إلى 86 درجة 
فهرنهايت (27 درجة إلى 30 درجة مئوية) هذه الأسماك حساسة لدرجة قوية لنوعية المياه يجب على المربي مراعاة هذا الأمر وتوخي الحذر ووضع ذلك في الإعتبار يجب تنظيف الحوض بشكل دوري لتخفيف الفضلات والأمونيا إلى أقصى حد ممكن أفضل طريقة لحقيق ذلك هوإجراء تغييرات جزئية منتظمة للمياه ويكون لمرة واحدة في الأسبوع وتكون بمياه مركونا مسبقاً لعدة أيام وكل ماكانت المدة أطول لركن الماء كان أفضل وأسلم على حياة الأسماك.


حجم حوض بلو رام سكليد (Ramirezi)الراميزي 


نظراً لحجمها الصغير لاتتطلب هذه الأسماك للتكاثر إلى حوض كبير يكفي حوض من 45 إلى 65 سم بقدر10 جالوناً  ولكن إن كان الحوض حوضاً مجتمعياً ويوجد به أكثر من زوج يجب أن يكون الحد الأدنى 100سم ومافوق أي 29جالوناً.

متطلبات الحوض

يمكنك إنشاء بيئة حيوية ومناسبة لهذه الأسماك وهذا ليس بالأمر الصعب كل ماعليك هو وضع أرضية ناعمة وركيزة بالمثل والقصد وضع رمل طبيعي ناعم بالإضافة لأحجار مستديرة ومسطحة ، مثل تلك التي تجدها في بيئتها الطبيعية يمكنك وضعها  بشكل عشوائي .
يمكن وضع الخشب المتحجر والأخشاب الطافية بأحجام صغير كالعصا في جميع أنحاء الحوض. الأفضل عدم إستخدام أي نباتات كما يمكن إستخدام أوراق شجر آمنة في الحوض مثل البلوط أوالزان لمحاكاة طبقة الحطام التي تتجمع في قاع النهر وهنا أضفنا للحوض صورة طبق الأصل من الواقع الحقيقي بالبيئة الخاصة بهذه الأسماك ولكن عليك في البداية مراقبة الماء لفترة من الزمن وتدريجياً سوف تتحلل هذه المواد في الماء .الجانب الإيجابي أنها ستساعد في الحفاظ على الماء ناعماً وحمضياً.يجب أن تبقى الإضائة معتدلة إلى خافتة.إذا كنت من محبي الأحواض النباتية يجب إستخدام النباتات التي تحيى  في المياه الدافئة والناعمة ، مثل Echinodorus و Cabomba و Nymphaea.

التوافق

يجب إختيار الأسماك الأخرى بعناية. أولاً ، يجب أن يكونوا من الأنواع التي تعيش في المياه اللينة والحمضية يجب تجنب الأسماك العدوانية والصاخبة مثل البلطيات الكبيرة .أفضل شركاء الحوض لهذه الأسماك نيون تترا وسمكة الكاردينال والدانيو والدسكس والإنجل وهناك أنواع أخرى . تعتبر ذكور أسماك بلو رام سكليد   ramirezi من الأسماك الخجولة والخجولة الهادئة ومع ذلك ليس لديه مشكلة 
في مطاردة أسماك حجمها عشر أضعاف حجمه في الحوض .هذه الأسماك ليست عدوانية ولكن معظم عدوانيتها سوف يستهدف أنواعاً معينة للذكور الأخرى أثناء التفريخ وتربية الفراخ ويمكن أن ترتفع المساحة العدوانية بشكل أكبر إن كنت تفكر بوضع أكثر من زوج للتفريخ بنفس الحوض .يجب عليك توفير كهوف وأماكن للإختباء وحجب الرؤيا.

تغذية

سوف تكون أسماك بلو رام سكليد   ramirezi مطيعة وراضية بكل الأطعمة المصنعة التي سوف تقدمها لها ولكن لرؤية لون سمكتك ظاهراً وزاهياً معروضاً في مجده الكامل عليك بتقديم الأطعمة الحية والمجمدة مثل دودالدم والروبيان والدفنيا .سوف تكون الذكور التي تم تغذيتها بهذه الأطعمة قوية ومتوهجة بشكل إيجابي بحيث تضهج وتظهر كل ألوانها وتومض كل لون من ألوان الطيف تقريباً.

إختيار الأزواج للتكاثر

إن أفضل الطرق للحصول على أزواج للتفريخ والتكاثر هو شراء مجموعة لاتقل عن ثمانية أسماك صغيرة وتركهم بالحوض والإعتناء بهم وترك الطبيعة تقوم بالباقي ومع مرور الوقت سوف تكبر وتتزاوج بمفردها .كما أنه لايوجد فرق ملحوظ عند النضوج بين الذكور والإناث ومع ذلك ، هناك بضع علامات مميزة. في الذكور تكون الأشعة الأولى للزعنفة الظهرية ممدودة ، وتشكل قمة صغيرة. لسوء الحظ ، هذه ليست طريقة مؤكدة لمعرفة ذلك ، لأن درجة الطول يمكن أن تختلف  من سمكة إلى أخرى يُعتقد أيضاً أن الإناث لديهن بطون وردية ولكن من جانب أخر هناك من لايعتقد بهذا. تميل الذكور إلى التكاثر في العراء ، على الحجارة الكبيرة أو الأوراق ، وأحياناً على الصخور أو الفخار أو حتى على الرمال . سيتم وضع  ما يصل إلى 500 بيضة ، ويجب أن يتم رعايتها من قبل كلا الوالدان. ذكور سمكة بلو رام سكليد   ramirezi سيئة السمعة في أكل البيض إذا كنت تريد سلامة البيض عليك رفعه إلى حوض أخر وتربيته بنفسك وإذا أثبت الوالدان أنهما يتسمان بالحنية والعطف على البيض فيجب أن يفقسو بخلال 60 ساعة ويستطيعون الحركة بخلال 4 أيام في أنحاء الحوض .يصبح الذكر الوصي الوحيد على الفراخ حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم لذلك يمكن نقل الأنثى إلى حوض أخر

عند شراء أسماك بلو رام سكليد   ramirezi 

مهما كان حجم الأسماك تأكد من حصولك على أفضل الأسماك المتاحة عند البائع .بالبداية تأكد أن سمكتك تتصرف بشكل طبيعي وتتناول الطعام بشكل جيد .تجنب الأسماك شديدة الإنعزال ,وتحقق من وجود علامات أخرى والقصد إعتدال الصحة .عليك الإنتباه وفحص الزعانف وطريقة التنفس كي لايكون هناك فرط في التنفس وبعد الشراء ووضعها بالحجر الصحي تأكد من تأقلمها بالشكل الصحيح.

0/انشر تعليق/تعليقات