طيور البادجي

طيورالبادجي


طيور البادجي

سوف نتحدث بكل ما يخص طيورالبادجي في هذه المقالة : تنتمي هذه الفصيلة من الطيور للببغاوات وموطنها الأصلي هو أستراليا. إنتشرت في جميع أنحاء العالم بلونها الأخضر الرائع ومن ثم الأزرق والأصفر نتيجة تزاوجها من فصائل أخرى .وكما يعرف ببغاء البادجي بعدة أسماء مثل " طائر الحب أو العاشق والمعشوق عند العرب أو عصفور الحب والدرة الإنجليزي الباراكيت المنزلي المألوف وباراكيت الترس، وأيضاً البادجي، هي إحدى أنواع الببغاوات الصغيرة طويلة الذيل آكلة البذور، وهي المُمثل الوحيد لجنس الببغاوات الرخيمة، دورة الحياة : من 5 إلى 8 سنوات (في الأسر) وعندما تتم العناية بها بشكل صحيح قد تعيش فترات أطول وقد تصل إلى خمسة عشرعام فهي طيور جميلة وجذابة ومحببة لدى الجميع .وتأتي طيورالبادجي في المركز الثالث من حيث إقنائها بعد الكلاب والقطط عند عامة الغرب وعند العرب تأتي بالمركز الثاني بعد الشرشوريات.

الطيور المتكلمة :

يتميز هذا النوع من الطيور بوجود شبه كبير بينه وبين الإنسان بقدرته على التكلم , فهذا النوع من الطيور لديه القدره القوية على تقليد كل ما يسمعه من حوله , وأيضاً يتميز بشدة ذكائه ,وطيورالبادجي أكثر ما تتميز به مقدرتها على حفظ الكثير من الكلام وتخزينه في ذاكرتها , فهي تعتبر أفضل نوع من أنواع الطيور التي تربى في المنزل.

العناية بطيور البادجي :

يتوجب على المربي أو الهاوي في المركز الأول تنظيف الأقفاص بشكل دوري .
بخ أو تسريب الريش تحسباً من الفاش هناك موبيدات كثيرة للفاش موجودة في أماكن بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة يفضل أن يكون برفان يجب تنظيف الأعشاش بشكل مستمر وتنظيف أرجل الفراخ الموجودة بداخل المبيضة أو العش .

تقديم فاتح الشهية والمكملات الغذائية والمضادات الحيوية ضمن برنامج معتدل ومناسب تحسباً من الأمراض والأضرار التي تلحق بالطيور.

أغلب الأمراض التي تصيب طيور البادجي , إصابة الطائر بالبرد والزكام والإمساك والفاش الرئوي هناك الكثير من الأمراض. إحتقان العين والمنقار أي الكير مع وجود مادة مخاطية الإسهال وأسباب هذا المرض هو الإسراف في تقديم الخضروات والمثلجات والأغذية الفاسدة أو التغيير المفاجئ للغذاء عند طيور البادجي.


غذاء طيورالبادجي :

غذاء البادجي الأساسي هو الحبوب وفي المركز الأول الدخن بجميع أشكاله أيضاً يمكن للمربي أن يقدم لهم حبوب أخرى كالشوفان والكتان والبريقة والنيجر كما يمكن تقديم جريش الحبوب كالقمح والرز والعدس ويضاف لها أغذية كثيرة كالسمسم والزنجبيل والحلبة كما يمكن للمربي أن يقدم لهم الحبوب المستنبتة والبيض بالبقسماط والبيض مع البقدونس كما يمكن أن نقدم لهم الكثير من الخضروات كالخس والجزر والجرجير والنعناع والكرافس والفلفل الأخضر كما أن الفلفل الأخضر الحار يحفز طيور البادجي على التزاوج يمكن للمربي تقديم الكثير من الخضروات ولاكن ليس بشكل عشوائي ولا يومي يجب أن يقدم من خلال برنامج كي لا يأثر على صحة الطيور يمكن للمربي أن يقدم لهم الفواكة كالتفاح والكمثري والموز والبرتقال والعنب والبطيخ الأحمر أو الجبس ولهو أسماء كثيرة تختلف من بلد إلى أخر. يجب أيضاً تقديم بزور عباد الشمس بشكل دوري ودائم.

هناك مكملات غذائية كثيرة يمكن للمربي تقديمها أيضاً ، يعتبر الحبار أو الصبيط عامل رئيسي في حياة طيور البادجي يضاف له الكلس ويوجد في الحبار نسبة كبيرة من الكالسيوم من هنا نعلم مدى أهميته لطيور البادجي كما أنه محفز قوي للتزاوج عند طيور البادجي.

تزاوج طيورالبادجي :

تختلف طيور البادجي عن أغلب الطيور في عملية التزاوج , وعندما تكون عملية التزاوج غير صحيحة يعود الأمر سلباً على المربي وتصل سلبية الأمر إلى فقدان حياة الذكر في أغلب الأحيان ,قبل التزاوج يجب أن تتم عملية التوالف بحرية تامة وهي أن تختار الأنثى الذكر بنفسها وليس عن طريق المربي يتوجب على المربي وضع مجموعة من الذكور والإناث بقفص واسع كي تتم عملية التوالف والتزاوج بشكل صحيح . إن كان تربية الطيور جماعية لا يتوجب على المربي إلا وضع الأعشاش ضمن المكان الذي سوف تتم به عملية التزاوج والبيض والتفريخ وإن كانت التربية بشكل فردي يتوجب على المربي نقل الأزواج إلى الأقفاص الفردية يجب أن يكون القفص واسع ومريح وثابت يتم وضع العش ووضع باقي المستلزمات كي تتم عملية التزاوج والبيض والتفريخ. 

مستلزمات طيور البادجي :

نبدأ بالمكان الذي سوف يتم به تربية الطيور يجب أن يكون الجو مناسب خالي من الرطوبة وحرارة الشمس والهواء البارد يتوجب أن يكون المكان خالي من الحشرات والقوارض يجب أن يكون المكان منعزل وبعيداً عن الضجة والضوضاء والحركة الكثيرة , توفير كل إحتياجات طيور البادجي كالألعاب والأعشاش وعظام الحبار وقطع الكلس لضرورة حاجتهم لها أما إن كانت التربية فردية أي كل زوج في قفص هنا يتوجب أن يكون القفص طوله لا ينقص عن  60 سم وما فوق والعرض لا يقل عن 40 سم يجب أن تثبت الأقفاص بشكل متين وصحيح يوضع ضمن القفص أوتاد ولا تقل عن الوتدان كي تزيد وتسهل الحركة للطائر من ود إلى أخر كي لا يقع الطائر بالأمراض الناتجة عن الدهون والشحوم من قلة الحركة نضع المآكل والمشارب ويفضل أن تكون معدنية وليست بلاستيكية للإبتعاد عن الأمراض ,يلزم التنظف الدوري للأقفاص بالكلور والصابون والماء كل أسبوع مرة واحدة يجب تغيير الماء يومياً للحفاظ على صحة الطيور توضع النشارة في الأعشاش في وقت التفريخ ويجب أن تكون نظيفة يستحسن أن يكون العش بطول 25 سم وعرض  25 سم  ومافوق.

أقسام طيور البادجي :

البادجي ينقسم إلى ثلاث اقسام القسم الأول الإسترالي القسم الثاني الإنجليزي القسم لثالث الأنصاص الأنصاص هي الطيور المهجنة بين طائر البادجي الإنجليزي وطائر البادجي الأسترالي يوجد كثير من الطفرات في هذه الأقسام الثلاث وأجمل هذه الطفرات هي الفالو ,الرينبو ,الألبينو ,اللاتينو وكثير كثير من الطفرات الجميلة أقسام البادجي ليس لها علاقة في الطفرات ولاكن تتعلق أقسام البادجي في الدم أي طائر بادجي إنجليزي أو أسترالي أو الهجين وهو الأنصاص يفضل للهاوي أو المربي أن يعتمد في تربيته لهذه الطيور الجميلة على الدم أي الأقسام وليس الطفرات.

0/انشر تعليق/تعليقات