ببغاء الاكلكتوس

ببغاء الاكلكتوس
 

ببغاء الأكلكتوس Eclectus Parrot

هو من أجمل انواع الببغاوات و أغربها و الغريب ان انثاه اجمل شكلاً من الذكر خلافاً للقاعدة العامة في الحيوانات و الطيور و الغريب ايضاً انه ليس شائع كطائر الزينة في عالم المربين ولذلك في هذه المقالة سأقدم لكم أهم المعلومات عن ببغاء الاكلكتوس .


وصف ببغاء الأكلكتوس

ببغاء الأكلكتوس من الطيور القليلة التي يوجد إختلاف كبير في الشكل بين الذكر و الأنثى لذلك كان بعض الباحثين قديماً يظنون أن الجنسين الذكر و الأنثى نوعين مختلفين ، و هي عموما طيور متوسطة الحجم يصل طولها لـ 35 سم و الذكور يكون لونها أخضر زمردي مع مسحة صفراء على الرأس و مؤخرة الذيل كما يوجد بقعتين حمراء اللون على جانبي الصدر و يوجد اللون الأزرق على أطراف الجناح و اللون الأحمر في مقدمة الجناح من الأسفل أما الأنثى تكون حمراء اللون ولون الظهر و الأجنحة يميل للأحمر الغامق مع وجود اللون البنفسجي أو الأزرق بأول الظهر والبطن و مقدمة الأجنحة ويميل الذيل إلى اللون الأحمر الفاتح من الجهة العلوية و البرتقالي من الجهة السفلية . و عموماً اللون الغالب على الأنثى هو اللون الأحمر و اللون الغالب على الذكر هو اللون الأخضر و تدرج هذين اللونين و الألوان الاخرى تختلف بإختلاف السلالات .

غذاء طيور الأكلكتوس

ان ببغاء الأكلكتوس ليس كباقي الببغاوات يعتمد في الأساس على الحبوب بل يتركز غذائه الأساسي على الفواكه حيث تمثل 85 بالمئة من طعامه أما الحبوب فبنسبة 15 بالمئة من غذائه وفي البرية يتكون النظام الغذائي لببغاوات الأكلكتوس من الفواكه مثل الرمان والتين والكاذي والبابايا والجوز والبراعم والهندباء الحمراء والبذور ولاكن عندما يتم تربيته كحيوان أليف في المنزل فيجب أن يشمل نظامهم الغذائي الفواكه الطازجة والخضروات والمعكرونة المطبوخة والحبوب المخبوزة .

ويجب عند مرحلة التفريخ الزيادة من الجزر والتفاح والقرع الخضراء أو ما يسمى بالكوسا والبازلاء والذرة والبيض بلبقسماط والخلطات الجاهزه من مناشئ عالميه موثوقه خاصه للببغاوات والموز ولكن ليس بكميات كثيرة وبذور عباد الشمس لكن بنسبة محسوبه .


موطن طيور الأكلكتوس

يتواجد في جزر سليمان و سومبا و غينيا الجديدة والجزر المجاورة و شمال شرق أستراليا و جزر الملوك (مالوكوس) ويفضل هذا النوع من الطيور العيش في الغابات الموسمية والغابات المطيرة الأستوائية إضافة إلى أشجار المانغروف ، وهي تتواجد عموماً بكثافة عالية في الغابات المنخفضة والأراضي المزروعة والمناطق الساحلية .


حياة و معلومات عن ببغاء الأكلكتوس

الأكلكتوس هي طيور جميلة يوجد إختلاف واضح في الشكل بين الذكر و الأنثى و خلافاً للعادة فإن الأنثى أكثر جمالاً من الذكر وهي تتغذى على الفواكه في البرية و تعتبر آفة لمحاصيل الفواكة في بعض الأماكن التي تتواجد فيها .


سلالات طيور الأكلكتوس

يوجد تسع سلالات لببغاء الأكلكتوس الا ان بعض تلك السلالات و تصنيفها يحتاج لمراجعة وبحث مجهد و لا يعد ذلك بالأمر الهين حيث انها تنتشر في عدة مناطق تختلف جغرافياً .

0/انشر تعليق/تعليقات