فن الرسم

فن الرسم
 

أدوات الرسم الأولية والأساسية

يجب أن تعلم كل ما يلزمك لممارسة فن الرسم والأشياء التي تحتاجها خلال تعلمك هذه الهواية وطريقة إستخدامها يجعل المقالة أكثر متعة وأسهل للفهم ولكن أولاً يجب عليكَ أن تعلم بأن حقيقة إستخدام الكثير من الأدوات لا يشكل أي فرق بل قد يعقد الأمور فعليك  التركيز على دور الأدوات ووظيفتها وليس شكلها أو إسمها أو الماركة التي تنتمي إليها وبالتالي يمكنك الحصول على أي أدوات متوفرة وبسعر قليل بشرط أن تفي بالغرض .

جميع أدوات الرسم

الأوراق

في البداية يمكنك الرسم على أي ورقة تجدها سواء كانت صغيرة  كبيرة قوية رقيقة فارغة أو حتى مملوءة بالكتابة ولاكن ما عليك التأكد منه هو التالي

  • إختيار الورق بحيث ترتاح بالتعامل معه.
  • أن يكون من السهل الرسم عليه والتحكم بالخطوط والدرجات اللونية.
  • أن تظهر الخطوط بسهولة وسرعة بدون الحاجة للكثير من الضغط.

أنواع الاوراق

هناك أنواعاً كثيرة لا حصر لها من الورق فمثلاً ورق الرسم الذي يستخدمه الفنان لقلم الرصاص لا يصلح للرسم عليه بالريشة لأن الرسم بقلم الرصاص يحتاج إلى سطح أملس قليلاً لإمكانية رسمه على الورق أما الألوان فتحتاج إلى ورق قوي سطحه خشن. 

أهم أنواع الأوراق

ورق الكانسون، يعد من أكثر أنواع الورق شيوعاً عند الفنانين حيث يستخدمونه للرسم بقلم الرصاص والفحم بأنواعه ويمتاز بملمسه السطحي والخشن قليلاً مقارنة بورق البريستول كما أنه يوجد بعدة ألوان كالأبيض والأسود حيث يستخدم للرسم التحضيري ورسم الطبيعة الصامتة بلإضافة إلى الرسم المباشر إن كان رسماً من الطبيعة أم رسم للأشخاص وهناك ورق فابريانو وهو ورق إيطالي الصنع يمتاز بخشونة الملمس حيث يستخدم للرسم عليه بالألوان المائية حتى يعطينا التأثير الذي نريده.

أقلام الرصاص

قلم الرصاص ليس قلم واحد وإنتهى الأمر بل يوجد الكثير والكثير منه لذا سنعمل على تصنيفها على حسب أمرين وهم

أقلام الرصاص حسب درجة اللون

يوجد العديد من درجات أقلام الرصاص التي يتم ترتيبها من الأفتح حتى الأغمق وتأخذ أسماء H8 – H7 – H6 – H5 – H4 – H3 – H2 – H1 – HB – B1 – B2 – B3 – B4 – B5 – B6 – B7 B8 بحيث يكون H8 أفتح من H5 هكذا حتى H1 وبعدها يبدأ مجال الدرجات الغامقة من B1 وحتى B8 أما HB فهو الأكثر إستخدام وهو القلم الأساسي الذي ستعتمد عليه حالياً.

أقلام الرصاص حسب النوع

يوجد نوعين من أقلام الرصاص:

أقلام الرصاص العادية وهي التي تحتاج إلى المبراة وتعتبر الأسهل من حيث التعامل معها وإستخدامها ويتم الإعتماد عليها في الرسم وأقلام التعبئة وهي التي تحتاج إلى قلب جديد ويختلف حسب سماكة الخط ونوع القلم ويعتبر مفيد جداً للتمرن على تخفيف الضغط عن القلم فبشكل تلقائي لن تتمكن من تطبيق الكثير من الضغط والقوة عليه خوفًا من تكسر القلب بلإضافة إلى دقة الخطوط التي يرسمها.

ماهي أفضل ماركات أقلام الرصاص

أفضل الأقلام ليست رقم واحد أو إثنين بل هي ماركة Derwnet ولاكنها غير متوفرة في بعض البلدان ولاكن هناك أقلام رصاص Faber-Castell مشهورة ومنتشرة جداً وأيضاً هناك ماركة Staedtler وهي شائعة ومتوفرة في أغلب البلدان.

كيفية التفريق بينهم

الأقلام الأصلية يكتب عليها made in والبلد التي تقيم بها ولاكن إن كنت تريد تجنب الأقلام الغير أصليه فأنصحك بشرائها من أي مكتبة موجودة تريدها وعدم شرائه من البقالات.

أقلام سنون:عادةً ما نستخدمه في رسم الشعر لاكن فائدته هي أن رأسه رفيع لأنك سترسمه ببطء.
أقلام الفحم:كما نعلم أن أقلام الفحم يوجد منها نوعان أولاً الفحم الطبيعي وهو يمتاز بالليونة والفحم الصناعي واللذي يمتاز بالصلابة.

الألوان

تتوفر الألوان بأنواع عديدة ومختلفة ومنها الألوان المائية وهي ألوان ذات أساس مائي تتوفر بأشكال وألوان عديدة ومنها المساحيق والمعاجين والبعض منها تأتي على شكل أقراص جافة حيث تمتاز هذه الألوان بالشفافية وإمكانية خلطها مع الماء للتخفيف من شدة اللون ويمكن إستخدامها على الورق والخشب وعلى الحائط والألوان الزيتية هي ألوان أساسها زيت يتم خلطها مع زيت الكتان عند إستخدامها حيث يُلون بها على قطع قماش خاصة تُباع في المكتبات وتسمى Canvas فهي تمتاز بعدم تفاعلها كيميائياً عند خلط الألوان مع بعضها كما أنها قليلة التأثر بالضوء. ألوان الزجاج هي ألوان ذات أساس غير مائي تُستخدم على الزجاج والبوليستر والمعادن وتمتاز بلمعانها وسرعة جفافها في الهواء كما أنها مقاومة للضوء وتتوفر على شكل أنابيب وأيضاً أقلام التسييح فبإستخدامها يمكنك تسيحت طبقات الرصاص وفي كل المقاسات التي تريدها ولاكن إن لم تتواجد فيمكنك إستخدام منديل جاف أو قطن تنظيف الأذن أو القطن العادي.

الممحاة

يمكننا تمييز نوعين ستحتاجهما على الأغلب الأولى هي الممحاة العادية والتي يمكن أن تعتمد عليها فقط والنوع الثاني هي ممحاة القلم والتي تتميز بكونها دقيقة ويمكنها الوصول إلى أصغر المساحات كما يمكنك الإعتماد عليها بشكل كبير جداً خلال رسم الشعر والعيون والشفاه لأنها تعطي المظهر المثالي الدقيق ومن أكثر الأنواع الشائعه هي الفابر كاستل.

المنديل الورقي

يمكنك إستعمال أي منديل ورقي نظيف لأن يتم إستخدامه واللإعتماد عليه كثيراً وعلى وجه التحديد في الأمور التالية وهي وضعه تحت يدك خلال الرسم للحد مما تتركه على اللوحة من بصمات ولحمايتها من آثار الخطوط وإنتشار قلم الرصاص وأيضاً من خلال فرك الخطوط بالمنديل فتستطيع نشرها وإعطائها مساحة واسعة كدرجة لونية واحدة قليلة الحدة ويمكنك الإعتماد على هذا الأمر في التظليل.

المسطرة

بشكل عام لا نقوم برسم الكثير من الخطوط المستقيمة التي تحتاج إلى المسطرة لاكن مهمة المسطرة هي تحديد النسب بين الأشكال والأبعاد حتى تتمكن من الحصول على الرسمة بشكلها الأقرب إلى الحقيقي ولكن في الوقت نفسه لا يتم القياس بشكله المعتاد بل يتم بالنسبة لشكل معين فمثلاً لو قررت نقل وردة ستبدأ برسم ورقة واحدة منها ومن ثم تقيس نسبة باقي الأجزاء وفقاً لورقة الوردة التي رسمتها وعلى هذا الأساس ستكمل الرسم أي طول الساق هو ثلاث أو أربع أضعاف طول الورقة المرسومة وهكذا.

0/انشر تعليق/تعليقات