الفول الأخضر

الفول الأخضر
الفول الأخضر

الفول الأخضر منجم للفيتامينات وفوائده الصحية مذهلة 

يعد الفول الأخضر مصدر غني بالعناصر الغذائية حيث أنه يحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات والأملاح ويمتلك العديد من المصادر الجيدة من المعادن المختلفة مثل فيتامين A  والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز وفيتامين C وفيتامين B وفيتامين K والثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك والفولات وفيتامين E .

فوائد الفول الأخضر

تحفيز النمو :يعتبر الفول الأخضر من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الأطفال بشكل صحي ولا يقتصر هرمون النمو على الأطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة وإكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

صحة القلب :تحتوي قشرة الفول الأخضر على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المئة وبالتالي فهو يقوم بالمساعدة في الحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية والوقاية من الأزمات القلبية وأمراض القلب المختلفة كما يساعد الفول الأخضر أيضاً في الحفاظ على تنظيم مستوى ضغط الدم .

تنظيم السكر :يحتوي الفول الأخضر على الألياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع إرتفاع نسبة السكر في الدم خاصةً بعد تناول الطعام كما يساعد أيضاً على دخول الأنسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم إستخدامه كوقود للجسم لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .

علاج الإمساك :تحتوي قشرة الفول الأخضر على الألياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الإمساك كما يعمل الفول الأخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة كما يعمل أيضاً على التخلص من السوائل الزائدة وإدرار البول وأيضاً يعمل على مقاومة الإجهاد والتوتر والذي من الممكن أن يؤدي للإمساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .

خفض الوزن أو التخسيس :يحتوي الفول الأخضر على الألياف التي تساعد في إبطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات  كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي هو يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بإضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المئة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المئة ولذلك يعد عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة .

محاربة السرطان :الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل التي بدورها تساعد في محاربة المواد المسرطنة التي يمكن أن تدخل الجسم من خلال بعض الأطعمة العادية .

أضرار الفول الأخضر

ينصح الأطباء جميع الأشخاص الذين يعانون من إضرابات في المعدة وعسر الهضم بعدم تناول الفول كما يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم هو فقر دم إنحلالي يحدث نتيجة نقص أنزيم الجلكوز في كرات الدم الحمراء وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الأطعمة مثل الفول بحدث إنحلال حاد لكرات الدم الحمراء وبالتالي يسبب حدوث فقر دم حاد.


0/انشر تعليق/تعليقات