الكمون

فوائد الكمون
فوائد الكمون

 الكمون وفوائده الطبية والعلاجية التي لا تقدر بثمن 

عرفه القدماء وأطلقوا عليه إسم السَّنُّوت وإستخدموه كمادة صيدلانية ضد العديد من الأمراض.

التركيب الكيميائي

تحتوي بذور الكمون والتي تسمى الكومينول على 50% من الفوائد والفيتامينات وأيضاً على الفلاندرين والكارفون والباراسمين كما تحتوي البذور إضافةً للزيت على مواد عفصية وراتنج، وللكمون فوائد كثيرة جداً نذكر منها ما يلي 

  • يعمل على وقاية الجسم من أمراض تصلب الشرايين والأورام السرطانية لأنه مضاد للأكسدة.
  • يعالج التهابات العيون ويهدى من تهيجها وذلك عن طريق غليه في كوب ماء ثم غسيل العين به.
  • يعمل على محاربة السمنة وذلك من خلال نقع كمية قليلة منه في كوب ماء مغلي وليمونة مقطعة لحلقات صغيرة ثم يتم شرب الماء يومياً على الريق.
  • يخفف من حدة نزلات البرد وما ينتج عنها من أعراض مثل السعال والتهاب الحلق وذلك عن طريق تحميص ملعقة واحدة من بذور الكمون دون حرقها وإضافتها إلى كوب واحد من الماء ثم يتم شرب هذا الخليط بعد أن يتم إضافة الكثير من عسل النحل.
  • يعزز مناعة الجسم لأنه غني جداً بالحديد الذي يقوم بتقوية الجهاز المناعي وعلاج فقر الدم وزيادة كمية الهيموجلوبين بالدم.
  • يحتوي على نوع من المضادات الحيوية ويسمى ثيمول وهذا المضاد الحيوي يعمل زيادة مقاومة الجهاز المناعي للبكتيريا الضارة.
  • يساعد على زيادة إمتصاص الحديد وإمداد الجسم بالطاقة لإحتوائه على فيتامين ج.
  • مهم جداً للأم المرضعة حيث أنه مدر للبن لإحتوائه على الثيمول الذي يعزز من إنتاج لبن الثدي لدى المرأة المرضعة.
  • بالنسبة للمرأة الحامل يعالج الغثيان الذي يصاحب فترة الحمل دائماً كما أنه يسهل من عملية الوضع حيث أنه يحث الرحم على الإنقباض ويحتوي على حمض الفوليك المهم جداً لوقاية الطفل من العيوب الخلقية.
  • يعالج تقرحات الفم وينعش رائحة النفس ويجدده عن طريق مضخ بذوره.
  • يعالج آلام العضلات والإرهاق والشعور بالتعب وذلك بإستعمال زيت الكمون ثم إضافته بعد أن يتم إضافة جوزة الطيب له حيث أنه يعمل على زيادة الدورة الدموية كما أنه يحتوي على خصائص مسكنة.
  • يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والإبقاء على شبابها وحماية الجلد من الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد وحب الشباب والبثور.
  • يعالج مشكلة الأنيميا التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية وذلك بسبب كمية الدم التي تفقدها كل شهر.
  • يعمل على تنشيط إفراز حامض المعدة ومطهر جيد للمعدة ويساعد الكبد على تفتيت الدهون.
  • يساعد الجسم على التخلص من السموم والوقاية من سرطان الكبد.
  • يعالج الربو وإرتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية ومفيد جداً لمرضي البنكرياس ويوقف نمو الخلايا السرطانية.
  • يستخدم زيت الكمون في تدليلك فروة الرأس للتخلص من قشر الشعر.
  • يعالج حرقان البلعوم والحلق وذلك عن إضافة ملعقة من بذور الكون إلى 4 لترات من الماء العادي وتركه حتى يغلي ثم تصفيه ويجب شرب هذا الخليط وهو دافىء بصفة يومية بعد وجبات الطعام أو عند الشعور بالعطش.

الإستعمال الطبي

تستعمل ثمرات الكمون بشكل مغلي كوقاية للغازات كما تُعد مادة مقبلة وفاتحة للشهية وتفيد في حالات الإحتقان وتزيد من إدرار الحليب.
منبه بشري ممزوجاً مع الفلفل والعسل يحضر المزيج بإضافة ملئ ملعقة قهوة من بذور الكمون لكل فنجان شاي من الماء بدرجة الغليان ويترك عدة دقائق ليختمر وبعد التصفية يضاف ملعقة كبيرة من العسل الأصلي ونصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الأسود لتشرب كل يوم وهي مفيدة للجسم عند الإنسان .
تستعمل بودرة الكمون في صناعة بودرة الكاري وخصوصاً في الهند والباكستان.
تنصح المرأة المرضع بتناوله وذلك برش القليل من مسحوقه فوق صحن الكراويا مع القليل من بودرة جوز الهند وبعض المكسرات حيث تٌعتبر هذه الوجبة مدرة للحليب بشكل ملحوظ وفاتحة للشهية .
مزيجه مع الزعتر والماء الساخن وهذا يفيد كغرغرة لوجع الأسنان وإلتهاب اللثة وهذه وصفة مجربة لوجع الأسنان واللثة الملتهبة النازفة على أن يمضمض بها بعد أن يبرد المزيج .
إذا تم خلط مسحوقه مع الخل وطُبقت هذه العجينة داخل الأنف فستعمل على قطع الرعاف والنزيف الأنفي .

الكمون للتخسيس

عليك بشرب كوب من الكمون يومياً عند الإستيقاظ على معدة فارغة قبل تناول الإفطار القيام بوضع ملعقة من حبوب الكمون في الماء حتى الغليان ويصفى ويشرب على معدة فارغة ليحمي الجسد من أي أمراض أو باكتيريا قد تسبب له الأمراض، الكمون والليمون يُعتبر المشروب السحري للتخسيس وحرق الدهون بفعالية قوية يعمل على إمتصاص عملية المواد الغذائية من الأطعمة وبالنهاية يحدث تخفيف عملية زيادة الوزن والليمون يعرف بفوائده الهائلة فهو يعتبر مطهر طبيعي للجسم ويعمل على إزالة السموم من الجسم بسهولة ويحتوي أيضاً على كمية قليلة من السعرات الحرارية ويعتبر مزيج الكمون والليمون كوب فعال وسحري لحرق الدهون لأنه يعمل على منع تراكم الدهون بالجسم وكما ذكرنا يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

طريقة تحضير مشروب التخسيس

أولاً عليك نقع ملعقة كبيرة من الكمون في كوب ماء مغلي مع شرائح الليمون حتى الصباح وعند الإستيقاظ وقبل الإفطار على الريق يجب أن يشرب كي نحصل على أفضل النتائج.

فوائد الكمون للرضع 

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 
  • الوقاية من الأنيميا 
  • تعزيز الشهية 
  • تعزيز المناعة
  • تحسين وظائف الجهاز التنفسي 
من حيث يعمل الكمون على تحفيز إفراز الأنزيمات الهضمية ويسرع عملية الهضم بفضل مخزون الزيوت العطرية التي في داخله ومن ثم هو مفيد في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الحموضة والغازات والمغص والإنتفاخ وآلام المعدة والأمعاء المعروفة عند الأطفال الرضع. 
تحتوي ملعقة صغيرة من الكمون النظيف المطون على 1.4 ملي جرام من الحديد وهنا نعلم أنها قد تقي من الأنيميا وتعالجها.
يعمل الكمون المغلي أو إضافة الكمون إلى الأطعمة على تحسين الهرم الغذائي وصحة الأمعاء ولاكن بإنتظام ويعزز الهضم وشهية الأطفال.
يحتوي الكمون على كمية كبيرة من فيتامين ج وأيضاً الحديد كما أنه لديه وقاية جبارة من الإلتهابات الفيروسية والباكتيريا ويعزز قدرات الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض والوقاية منها.
الكمون يمتلك خواصاً مضاضة للإلتهاب والإحتقان ويساعد على التخلص من المخاط المتراكم في الصدر ويعالج الكمون المغلي بإنتظام على مشكلات التنفس والرشح والربو والبلغم.

ملاحظات هامة لإستخدام الكمون

من الضروري شراء الكمون بكميات قليلة وعدم شراء كميات كبيرة منه تفادياً لخسارة هذا النبات لخصائصه العطرية والطبية الكثيرة كما وينصح بتخزين هذه الكميات القليلة بأوعية مغلقة داكنة اللون بعيدة عن الضوء وحرارة غاز المطبخ ويمكن إستهلاك الكمون بإضافته للسلطات والمأكولات المختلفة كما يمكن إستعمال بودرة الكمون كمهيجة للأغشية المخاطية والمسببة للعطس المطلوب أحياناً في حالات الرشح وإحتقان الأنف وذلك بوضع كمية بسيطة من البودرة في باطن اليد وشمها بعمق .

0/انشر تعليق/تعليقات