الهجرة إلى إسبانيا - العمل والدراسة والزواج والتأشيرات والرواتب وتكاليف المعيشة في إسبانيا Spain

الهجرة إلى السويد

السفر والهجرة واللجوء إلى مملكة إسبانيا لكل العرب Spain

إسبانيا دولة متقدمة وديمقراطية عاصمتها مدريد وتقع في جنوب غرب أوروبا تشترك بحدودها الجغرافية مع البرتغال وفرنسا وهي واحدة من أفضل وأشهر وجهات السياحة في جميع أنحاء العالم، تتميز بإقتصادها المتقدم وهي دولة من دول الإتحاد الأوروبي تشتهر بنظام الرعاية الصحية الخاص بها والذي يُعتبر من أكثر الأنظمة كفاءة حول العالم ويبلغ عدد سكانها حوالي 46،754،000 نسمة لغتها الرسمية هي الإسبانية وعملتها اليورو أما عن جواز السفر الإسباني فهو يحتل المرتبة الثالثة حسب ترتيب جوازات السفر عالمياً ويُسمح لحاملي جواز السفر الإسباني إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 194 دولة حول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والبرتغال وفرنسا وهولندا وألمانيا وتركيا واليابان وجميع دول الإتحاد الأوروبي الآخرى.

لرؤية المزيد من المعلومات عن إسبانيا من الموقع الحكومي.

الهجرة إلى إسبانيا عن طريق العمل

بإستطاعت أي شخص خارج إسبانيا التقديم للحصول على تأشيرة عمل من السفارات الإسبانية بشرط أن يكون لديه أقارب يقيمون فيها ولكن يتوجب عليه أولاً أن يعثر على وظيفة أو فرصة عمل ومن ثم الحصول على عقد عمل يوضح طبيعة العمل الذي سيعمل به بلإضافة إلى أسم صاحب العمل والراتب ومعلومات آخرى شبيهة ويجب عليه حينها الإتجاه إلى السفارة الإسبانية الموجودة في البلد الذي يقيم فيه لتقديم الأوراق والوثائق المطلوبة منه حيث أنه سيتم إصدار تأشيرة السفر هذه بعد إستكمال الإجراءات الرسمية اللازمة لغرض العمل في إسبانيا وبعد وصول الشخص إلى الأراضي الإسبانية يتوجب عليه التقدم بطلب الإقامة خلال الشهر الأول من وصوله إليها كما يتوجب عليه أيضاً التقديم بطلب للحصول على رخصة أولية مؤقتة خاصة بالمستخدمين للإقامة والعمل في إسبانيا.

الشروط والأوراق اللازمة للحصول على تأشيرة العمل الإسبانية

  • نسخة من جواز السفر 
  • دفع كافة رسوم التأشيرة
  • نسخة عن شهادة السجل العدلي الخاص بك
  • صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء
  • جواز سفر صالح وساري المفعول
  • عرض عقد العمل مع شروط الوظيفة 
  • وصف كامل للوظيفة ونشاط الشركة
  • دليل على أصول صاحب العمل المالية 
  • شهادة طبية تثبت بأنك غير مصاب بأي مرض 
  •  ثلاث صور شخصية بحجم صورة جواز السفر 
  • رقم التعريف الضريبي ني NIE في حال تواجدك في إسبانيا عند تقديم رقم الضمان الاجتماعي لصاحب العمل

مواقع البحث عن عمل في إسبانيا 

يمكنك البحث عن وظيفة من خلال مواقع الإنترنت الخاصة بالعمل حيث أن المواقع هي التي يمكنها أن توصلك إلى صاحب العمل وتربط بينك وبينه وفي ما يلي أفضل المواقع للبحث عن وظيفة للعمل في إسبانيا.


رواتب المهن والوظائف المطلوبة في إسبانيا

مدير مالي من 2.670 إلى 8.070 يورو شهرياً.
مدير مبيعات من 2.340 إلى 7.080 يورو شهرياً.
محلل بيانات من 1.330 إلى 3.810 يورو شهرياً.
سائق سيارة من 490 إلى 1.640 يورو شهرياً.
مهندس مدني من 1.410 إلى 4.030 يورو شهرياً.
مهندس معماري من 1.620 إلى 5.300 يورو شهرياً.
مهندس كهربائي من 1.330 إلى 4.480 يورو شهرياً.
مهندس ميكانيكي من 1.370 إلى 4.020 يورو شهرياً.
طبيب أطفال من 3.280 إلى 9.910 يورو شهرياً.
معلم مدرسة من 1.170 إلى 3.440 يورو شهرياً.
مساعد إجتماعي من 540 إلى 1.540 يورو شهرياً.
الطهاه والطباخين 920 إلى 2.930 يورو شهرياً.
وظائف البناء والممتلكات 830 إلى 4.510 يورو شهرياً.
وظائف الموارد البشرية من 1.210 إلى 4.320 يورو شهرياً.
مطور برمجيات الحاسوب من 1.330 إلى 4.030 يورو شهرياً.
مدير الإعلانات والعلامات التجارية من 2.120 إلى 7.320 يورو شهرياً.
مدراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من 2.510 إلى 7.020 يورو شهرياً.

لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ العمل في إسبانيا.

الهجرة إلى إسبانيا عن طريق تأشيرة دراسية

إذا كان الشخص الراغب في السفر إلى إسبانيا طالباً ويريد متابعة دراسته في إحدى الجامعات الإسبانية، فسيتوجب عليه التقديم بطلب للحصول على تأشيرة دراسية من السفارة أو القنصلية الإسبانية في بلده الأم وفي العادة سوف تطلب السفارة من الشخص تزويدها ببعض الوثائق الضرورية لإصدار تأشيرة السفر وتشمل هذه الوثائق:

  • تأمين صحي
  • دفع رسوم التأشيرة.
  • شهادة ميلاد حقيقية
  • تأمين السفر من وكالة معتمدة 
  • سيرة ذاتية خالية من السوابق العدلية
  • جواز سفر ساري المفعول وصورة شخصية 
  • موافقة الوالدين بالنسبة للطالب الأقل من 18 سنة
  • شهادة طبية تثبت خلو الطالب من الأمراض المعدية
  • اثباتات مالية تكفي لتغطية مدة الدراسة 7 ألاف يورو سنوياً
  • تعبئة نموذج طلب الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة 
  • إثبات يؤكد بأن الطالب حصل على قبول في إحدى الجامعات الإسبانية 

لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ الدراسة في إسبانيا.

المنح الدراسية من دولة إسبانيا

تقدم الحكومة الإسبانية منح دراسية لجميع الطلاب حول العالم وهي مقدمة من وزارة التربية والتعليم الإسبانية للطلاب الدوليين المقيمين خارج إسبانيا وجميعهم مؤهلون للحصول على منح حكومية ممولة بالكامل وهي متاحة لدراسة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في أفضل الجامعات الإسبانية المشهورة وبعض الجامعات الإسبانية تسمح لك بالدراسة فيها بدون شهادة آيلتس IELTS لبرامج اللغة الإنجليزية.

المنحة الحكومية

تُقدم الحكومة الإسبانية مجموعة مختلفة ومتنوعة من برامج التعليم للطلاب المحليين والدوليين عن طريق وزارة التعليم وتُعطى هذه المنحة الدراسية للطلاب بدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبإمكانهم إستكشاف المنح الدراسية الآخرى التي تقدمها الحكومة الإسبانية ومعرفة ما إذا كانوا مؤهلين للتقدم أو لا للمزيد من المعلومات عن هذه المنحة.

المنحة الدراسية يو إي سي  UIC

تقدم جامعة يو إي سي UIC برنامج المنح الدراسية الدولية المتميزة من جميع أنحاء العالم حيث أنه يمكن للمشاركين من جميع الجنسيات التقدم بطلب للحصول على منحة التميز الدولية في جامعة يو إيي سي UIC وتشمل هذه البرامج مجالات الدراسة التالية: الطب الحيوي والهندسة الحيوية والقانون والأعمال التجارية والإتصالات وعلم النفس والعلاج الطبيعي والتمريض والكثير من مجالات والتخصصات الآخرى للمزيد من المعلومات عن هذه المنحة.

الهجرة إلى إسبانيا عن طريق الزواج

بإستطاعت أي شخص الهجرة إلى إسبانيا عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة إسبانية أو حتى الزواج من أحد المواطنين الذين يقيمون فيها بطريقة شرعية وحينها سيتوجب على المواطن الأصلي أن يقوم بلم شمل الشخص الأجنبي لإحضاره إلى إسبانيا وتقديم إثبات للدولة يؤكد بأنه سيتكفل بنفقات هذا الشخص إلى مدة عام على الأقل وبعدها سيُسمح للشخص الأجنبي بالحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية الإسبانية في هذه الدولة.

الشروط والأوراق المطلوبة لإتمام الزواج

  • تقديم كشف حساب بنكي
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول 
  • تقديم شهادة الميلاد مترجمة باللغة الإسبانية 
  • صور لجميع أوراق الطرفين الراغبين في الزواج 
  • تقديم ما يؤكد مكان الإقامة المتمثل في عنوان السكن 
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية لكلا الزوجين ذات خلفية بيضاء 
  • اثبات الحالة الاجتماعية للمتقدم سواء كان أعزب أو مطلق أو أرمل 
  • إثبات من المواطن الإسباني بقدرته المالية للإنفاق على الشخص الأجنبي 
لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ الزواج في إسبانيا.

الهجرة إلى إسبانيا عن طريق لم الشمل 

وفقا للقانون الإسباني فإنه يُمكن للمهاجر الحاصل على تصريح الإقامة الدائمة بعد عام على الأقل التمكن من لم شمل عائلته من الدرجة الأولى أي الزوج أو الزوجة أو الأبناء والوالدين في حال تجاوز سنهم الـ 65 عام لكن يجب على المهاجر الذي يسعى إلى ضم أفراد عائلته تقديم دليل يثبت بأنه مقتدر مادياً للإنفاق عليهم من خلال إمتلاك دخل كافِ كما يتوجب عليه تأمين سكن لائق لإقامة عائلته معه.
لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ لم الشمل في إسبانيا.

الهجرة إلى إسبانيا عن طريق اللجوء

بإمكان أي شخص يرغب بالهجرة إلى إسبانيا أن يتقدم بطلب اللجوء إليها وخاصة الأشخاص الذين لا تتجاوز أعمارهم سن الـ 18 سنة وبشكل عام حتى تصبح مؤهل للحصول على اللجوء الإنساني في مملكة إسبانيا يجب أن تكون من الأشخاص الذين تعرضوا لمعاملة سيئة وغير إنسانية وخاصة إذا كنت من مواطني البلدان الغير مستقرة فحينها بإمكانك التقدم بطلب اللجوء والحماية إلى دولة إسبانيا 
ولكن بإمكانك أيضاً إستخراج فيزا شنغن من البلد الذي تقيم فيه ومن خلاله يمكنك الدخول إلى إسبانيا، ويتوجب عليك تقديم طلب اللجوء خلال شهر من وصولك إليها ولكن إسبانيا لا تتهاون مع كسر البصمة إلا إذا كنت تمتلك سبب قوي للجوء في هذه الحالة سوف تتدخل الدولة وتسمح لك بالبقاء على أراضيها وهذا بحكم إتفاقية دبلن التي تُلزم اللاجئ بتقديم طلب اللجوء في البلد الذي قام بالبصم فيه أول مرة.

الهجرة الى إسبانيا عن طريق إعادة التوطين 

الأمم المتحدة هي الجهة الرئيسية التي يمكن للاجئين المسجلين فيها بشكل نظامي الحصول على برنامج إعادة التوطين الذي يعرف أيضاً بالسفر أو اللجوء أو الهجرة للخارج فمن خلالها يمكن لأي شخص أن يتم توطينه في إسبانيا عن طريق المفوضية السامية في البلد التي يقيم فيها ضمن حصتها الدولية من اللاجئين لأن المفوضية هي من تختار الأشخاص الذين سوف يتم توطينهم ضمن قائمة اللاجئين المسجلين لديها.

الحقوق التي يحصل عليها اللاجئ في إسبانيا

يحق للاجئ الحصول على ميزات إجتماعية. 
يحق له الحصول على مساعدة وإستشارات قانونية. 
لديه الحق في الحصول على مساعدة طبية والإستفادة من العلاج.
لا يحق للسلطات الإسبانية أن تقوم بترحيله إلى دولته التي لجأ منها. 
لدى اللاجئ الحق بأن يبقي في إسبانيا حتى يتم إتخاذ القرار النهائي بشأن طلبه. 
لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ اللجوء إلى إسبانيا.

أنواع تأشيرات إسبانيا للإقامة القصيرة

تأشيرة إسبانيا للسياحة أو الزيارة : هذه التأشيرة للأشخاص الذين يفكرون بالذهاب إلى إسبانيا للسياحة ومشاهدة المعالم الأثرية والإجازة وزيارة أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين يعيشون في إسبانيا.
تأشيرة إسبانيا للدراسة : هذه التأشيرة للطلاب الذي تم قبولهم في تدريب أو دورة دراسية مدتها أقل من 3 أشهر في إسبانيا.
تأشيرة إسبانيا لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية : إذا كنت تحمل جواز سفر دبلوماسي صادر عن بلدك فيمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة.
تأشيرة إسبانيا لفقدان تصريح الإقامة : إذا فقدت تصريح إقامتك الإسباني أثناء تواجدك خارج الدولة فيجب عليك التقدم للحصول على هذه التأشيرة حتى تتمكن من العودة إلى إسبانيا.
تأشيرة إسبانيا للعلاج الطبي : هذه التأشيرة للمتقدمين الذين يرغبون في تلقي الرعاية الطبية في إسبانيا.
تأشيرة إسبانيا لرجال الأعمال : إذا كنت بحاجة إلى السفر إلى إسبانيا لحضور الأنشطة التجارية فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل من إسبانيا.
تأشيرة إسبانيا للعبور  : تمكنك هذه التأشيرة من العبور عبر إسبانيا للوصول إلى بلدك الذي لا ينتمي إلى دول شنغن وهناك نوعان من تأشيرات العبور لإسبانيا وهم:
1 - تأشيرة إسبانيا ترانزيت المطار : يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كنت بحاجة إلى المرور عبر مطار في إسبانيا لتغيير الرحلة للوصول إلى وجهتك.
2 - تأشيرة إسبانيا لعبور البحارة : يجب عليك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كنت بحار وتحتاج إلى النزول في ميناء إسباني من أجل أخذ سفينة إلى بلد غير شنغن.

أنواع تأشيرات إسبانيا للإقامة الطويلة

من خلال هذه التأشيرة يمكنك السفر إلى إسبانيا والبقاء فيها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر كما هو محدد في ملصق التأشيرة الخاص بك وإعتماداً على تأشيرة الإقامة الطويلة التي تحصل عليها قد يُسمح لك بالعمل أو الدراسة في إسبانيا والحصول على الإقامة الدائمة فيها.

تأشيرة إسبانيا لرجال الأعمال هذه تأشيرة لرجال الأعمال الذين يرغبون في الإستثمار في إسبانيا. 
تأشيرة إسبانيا للعمل يجب على جميع الأشخاص المؤهلين الذين يرغبون في العمل في إسبانيا التقدم للحصول على هذه التأشيرة. 
تأشيرة إسبانيا للطالب إذا كنت ترغب في حضور دورة دراسية تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر فسيتعين عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إسبانيا. 
تأشيرة إسبانيا للزواج يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كنت ستعمل لدى عائلة في إسبانيا في ظل ظروف معينة. 
تأشيرة إسبانيا الذهبية هذه التأشيرة كـ برنامج إقامة عن طريق الإستثمار فيمكنك من خلاله الإنتقال إلى إسبانيا إذا استثمرت مبلغاً معيناً في العقارات. 
تأشيرة إسبانيا للعطل يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كنت تريد الذهاب إلى إسبانيا للقيام بعمل صيفي. 
تأشيرة إسبانيا للإقامة الغير ربحية إذا كنت ترغب في الهجرة إلى إسبانيا ولديك دخل كافِ لإعالة نفسك وعائلتك يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة غير مربحة عند الوصول إلى إسبانيا، ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة لمدة عامين وتمديدها فيما بعد.
لرؤية المزيد من المعلومات عن جميع التأشيرات الخاصة بإسبانيا.

تكلفة المعيشة في إسبانيا

تعتبر تكلفة المعيشة في المدن الإسبانية معقولة وغير باهظة مقارنة مع المدن الموجودة في دول الإتحاد الأوروبي الآخرى وبشكل عام تختلف المصاريف المعيشية حسب المدينة التي تقيم فيها وفي الغالب يتراوح متوسط ​​تكلفة المعيشة في هذه الدولة للشخص الأعزب حوالي 643 يورو شهرياً أما بالنسبة للعائلة المكونة من 4 أشخاص فتقدر بحوالي 2.244 يورو شهرياً.
لرؤية المزيد من المعلومات الخاصة بـ تكلفة المعيشة في إسبانيا.

الرواتب ومساعدات اللاجئين في إسبانيا

يقدر راتب الشخص البالغ حوالي 50 يورو شهرياً أما بالنسبة لراتب الطفل الذي لا يتجاوز سن الـ 18 حوالي 20 يورو شهرياً وتستمر هذه المساعدة لمدة عامين وبعدها سيتوجب عليك إيجاد عمل والإنفاق على نفسك بنفسك وحينها سوف تقوم المنظمة التي تعطيك الراتب بدفع إيجار المنزل الذي تسكن فيه، وتوفر منظمات المعونة تكاليف مواصلات معينة عند الحاجة وهذه الرواتب لا تعتبر قليلة  لأن إسبانيا تمتلك تكاليف معيشية رخيصة ومعقولة جداً مقارنة بالدول الآخرى لذلك فإن الدولة تُعطيك المبالغ المناسبة لتتمكن من العيش بأريحية.

0/انشر تعليق/تعليقات