بعض الأمراض والمشاكل عند طيور الزينة وطرق علاجها

بعض الأمراض والمشاكل عند طيور الزينة وطرق علاجها

بعض الأمراض والمشاكل عند طيور الزينة وطرق علاجها

الجميع يعلم بأنه دائماً ما تُصاب طيور الزينة بالمرض لأن هناك الكثير من الأمراض المختلفة والمتنوعة وفي نفس الوقت متكررة وتصيب الكثير من أنواع الطيور التي تربى في المنزل وتسبب خوف للمربي لذلك سأقدم لكم في هذه المقالة معلومات عن أهم امراض طيور الزينة وعلاجها في المنزل.

تتعرض طيور الزينة إلى الكثير من الأمراض والتي تختلف أسبابها على حسب نوعها حيث تحدث بعض الأمراض نتيجة تعرض الطائر لتيارات شديدة من الهواء بسبب وضع الطائر في الهواء الطلق والبعض الآخر قد يحدث نتيجة عدم الإهتمام بالنظافة والغذاء الصحي المقدم للطيور والكثير من الأسباب الأخرى ولكل مرض من هذه الأمراض أعراضه الخاصة به والتي تختلف تبعاً لنوع المرض وشدته كما تختلف طرق الوقاية والعلاج من كل مرض وسوف نتحدث اليوم على بعض أمراض طيور الزينة وعلاجها.

الإسهال

الإسهال عند الطيور يُعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً حيث يتعرض الكثير من طيور الزينة لهذا المرض ويندرج تحت هذا المرض نوعين منه النوع الأول الذى يطلق عليه الإسهال الأبيض والذى يعد النوع الأكثر خطورة أما النوع الثاني وهو الذي يُطلق عليه الإسهال الأخضر.
الأعراض : بالنسبة للإسهال الأبيض عند الطيور تتمثل أعراضه في خروج الإفرازات السائلة والتي تحمل اللون الأبيض وأيضاً يظهر على الطائر علامات فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد.
العلاج : يجب عزل الطائر عن باقي الطيور الأخرى حتى لا تنتقل العدوى للجميع مع الإمتناع عن إعطائه بعض أنواع الخضراوات والفواكه التي تحتوى على كميات كبيرة من الماء مثل العنب والتفاح والإلتزام بنظام صحي متوازن مع الحرص على نظافة القفص الخاص بالطائر من البراز أو الأوساخ أو غيرها من الفضلات الأخرى ومن الممكن إعطاء الطائر قطرتين من زيت الزيتون الذى يساعد على التخلص من المواد الضارة الموجودة في الجسم كما يجب ابعاد الطائر المصاب بالإسهال عن الماء قدر المستطاع حتى يتعافى تماماً وفي حالة عدم تعافي الطائر ينبغي زيارة أقرب عيادة بيطرية للقيام بالفحص وإعطاء التشخيص والعلاج اللازم.
 

الإمساك 

تتلخص أعراضه في قيام الطائر بعدة محاولات متعددة من أجل قذف البراز دون أية فائدة مع كون الريش المحيط بمخرجه جافاً ناشفاً إضافة إلى احتمال حدوث انتفاخ بسيط في المعدة.
الأسباب : تعود أسباب الإمساك بصورة أساسية الى نوعية الطعام المقدم للطائر، فعلى سبيل المثال الإكثار من تناول البيض المسلوق وعدم تقديم أي نوع من أنواع الأطعمة الأخرى وخاصة الخضراوات يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
العلاج : يمكن في هذه الحالة الإعتماد على زيت الزيتون، بحيث يتم إعطاء الطائر نقطتين منه، مع تقديم الخضراوات والفواكه الطازجة له تحت إشراف الطبيب البيطري.

السل

مرض السل عند الطيور يعتبر من الأمراض المعدية التي تتعرض طيور الزينة لها في الكثير من الأحيان ومن أهم أعراض مرض السل حدوث حالات إسهال وخاصة إذا كانت الإصابة في الجهاز الهضمي أما إذا كانت الإصابة في الجهاز التنفسي فتكون الأعراض المصاحبة له السعال كما يفقد الطائر حيويته ونشاطه بصورة كبيرة ويصاب بالخمول والهزال الشديد مع فقدانه للشهية بشكل ملحوظ.
الأسباب : إهمال النظافة وعدم التخلص من الفضلات والأوساخ المتواجدة به والتي تعد مصدرا أساسيا لنمو الكثير من البكتيريا والميكروبات والجراثيم التي سرعان ما تنتقل إلى الطيور.
العلاج : علاج مرض السل في الطيور يبدأ من تنظيف القفص والأوعية بشكل منتظم من فترة لأخرى، مع إعطاء الطائر المضادات الحيوية من وقت لآخر وبعد ذلك يجب الإعتماد على بعض أنواع الأطعمة التي تحتوى على عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة مثل العسل والأنواع المختلفة من الخضراوات الطازجة ولكن بالإضافة إلى ذلك يجب استشارة طبيبك البيطري في بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تمام شفاء الطائر بشكل سريع.

البرد والزكام

نزلات البرد في الطيور تحدث غالباً في فصل الشتاء، حيث يكون الطقس شديد البرودة مع وجود تغيرات مناخية مفاجئة ومن أعراض البرد في الطيور صعوبة أثناء عملية التنفس مع ملاحظة وجود إفرازات مخاطية في الأنف وفى حالة عدم علاج البرد بصورة سريعة من الممكن أن يتطور فيما بعد إلى إلتهاب رئوي شديد.
العلاج : توفير مناخ ملائم له، بحيث يتم عزله في مكان دافئ بعيداً عن التيارات الهوائية الشديدة والقيام بإضافة بعض الأدوية حسب الحالة وشدتها بناء على تعليمات الطبيب البيطري.

التيفوئيد

هو من الأمراض الحادة التي يصاب بها الكثير من الطيور ومن أهم أعراض مرض التيفوئيد هو فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد مع ملاحظة وجود بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، ومن أعراضه الشهيرة أيضاً هي كثرة شرب الماء بالنسبة للطائر ويظهر ذلك عليه بوضوح.
العلاج : يتمثل العلاج في إعطاء الطائر بعض المضادات الحيوية وتحديداً التراميسين.

أمراض آخرى يتعرض الطيور للإصابة بها:

أولاً : مرض النيوكاسل والذى يعتبر من أخطر الأمراض الفيروسية التي يتعرضون الطيور لها وإلى الأن لم يتم التعرف أو التوصل إلى العلاج المناسب له.
ثانياً : مرض القمل والذى يكثر وجوده في فصل الصيف بسبب شدة حرارة الجو ويتركز بصورة أكبر حول منطقة الرقبة والجناح ومن أهم أعراضه هي الحكة الشديدة والعلاج يتمثل في الإهتمام بالنظافة الدائمة للطيور.
ثالثاً : مرض الجرب والذي يُعتبر من الأمراض الفطرية التي يتعرض الطيور للإصابة بها وفي هذه الحالة يجب عزل الطائر في مكان خاص به وإستخدام المراهم الطبية التي يصفها الطبيب المعالج.
رابعاً: مرض حمى الببغاء ومن أهم اعراضه فقدان الشهية وضيق أثناء عملية التنفس مع وجود إسهال شديد.

الفاش

الفاش او العثة من الحشرات التي تهدد أي مربي وتسبب له الإزعاج وتمتص دماء الفروخ الصغيرة وتقتلها وتسبب إزعاج للطيور الكبيرة وتجعلها تهجر العش وتسبب لها الحكة المميتة. 
الأسباب : هي عدم الإهتمام بنظافة الأقفاص والعشوش أو شراء أقفاص مستعملة أو عشوش مستعملة ومصابه بالفاش أو حتى شراء طائر جديد مصاب بالفاش وينقل العدوى لباقي الطيور. 
العلاج : إذا كانت الطيور مصابة بالفاش فيجب عليك أن نستخدم 1 سنتي بوتكس على لتر ماء وستقوم برش العشوش والأقفاص بالكامل ويتم وضعها تحت اشعة الشمس وأيضاً تقوم بتغطيس الطيور في ماء البوتكس بشكل خفيف بالكامل عدى منطقه الرأس حتى لا تسبب التهاب في أعين الطيور وتقوم بهذه العملية في وقت الظهيرة و عندما تنتهي تترك الطيور حتى ينشفون بالكامل وتضعهم في الأقفاص الجديدة حتى تنظف الأقفاص الآخرى وعليك أن تضمن بأنها خالية من الفاش وعندها تستخدم 1 سنتي أفوماك على لتر ماء وتقوم بتعطيش الطيور ثم تضع لهم الأفوماك المخفف بالماء لتشرب منه جميع الطيور وتكرر هذه العملية بعد 14 يوم حتى تضمن بأنك قد قضيت على الفاش بالكامل. 
ملحوظة : أولاً وبعد إنتهاء فترة التفريخ يجب عليك أن تريح الطيور فترة لا تقل عن 20 يوم وترفع العشوش وتطهرها وتضعها تحت اشعة الشمس و عندما تنشف ستضعها مرة آخرى حتى تضمن  نظافة العشوش من الحشرات التي من الممكن أن تتكون من عدم النظافة وعند وضع أطباق الإستحمام للطيور تضع لهم خل التفاح في الحمام فهو يقضي على الحشرات والبكتيريا ومفيد جدا للطيور. 

البيض الغير مخصب

هو البيض  الذي تضعه الآنثى رغم عدم انعقاد الحيوان المنوي مع البويضة ويصبح البيض غير مخصب وأفضل طريقة لمعرفه البيض الغير مخصب هي أن يتعدى عمر البيضة من 7 أيام لـ 10 ثم تضع البيضة ع كشاف اذا كانت مخصب ستجد شعيرات دموية داخل البيضة واذا كانت صفراء تماما تكون بيضه غير مخصبه.

أسباب البيض الغير مخصب 

1- عدم الخبرة في تربية الطيور وإتخاذ وضعيه التزاوج الغير صحيحة فيتسبب ذلك في التلقيح خارج الأنثى.
2- ضعف الحيوانات المنوية للذكر بسبب كبر السن أو التغذية الغير صحيحة .
3- إستخدام مجاسم غير مناسبه للطيور.
4- عدم ترييح الطيور بين كل عش وآخر .

الحل

أولاً إذا كان البيض غير مخصب بسبب عدم خبرة الطيور في التزاوج فستنتهي هذه المشكلة حينما يتزاوجوا مر ة آخرى ثانياً إذا كان بسبب ضعف الحيوانات المنوية أو التغذية فيجب ترك الذكر في نفس القفص وعزل الآنثي عنه وإعطاءه سيلينيوم هـ لمده 5 أيام وبعد 25 يوم تكرر الجرعة مره آخرى لمده 5 أيام مع التغذية الجيدة مثل وجبات البيض بالبقسماط والقمح مره واحده أسبوعياً بالتبادل والخضروات مرتين أسبوعيا وبعد 5 ايام يكون قد أتم الذكر فترة العلاج 30 يوم حينها نضع الأنثى للذكر، ثالثاً يجب إستخدام مجاسم مناسب للطير حتى لا تعيق عملية التخصيب وتتوفر هذه المجاسم في المحلات الخاصة بطيور الزينة، رابعاً يجب تريح الطيور بعد فطام الفراخ لفترة لا تقل عن 20 يوم مع التغذية الجيدة للطيور مثل وجبات البيض والقمح والخضروات وإعطاءهم فيتامين متكامل أحماض وأملاح ومعادن لمده 4 أيام وكالسيوم لمده 3 أيام وراحه 3 أيام وبعد ذلك تقوم بإستخدام سلينوم هـ لمده يومين وأثناء التزاوج عليك أن تعطي الطيور أحماض أمينيه .
ملحوظه : إذا كان هناك طائر لديه مشاكل خلقيه في التخصيب فستحاول أن تعالجه بالتغذية و السلينيوم  لمده شهر وستجربه مع الأنثى مرة آخرى وإذا أنتج بيض غير مخصب فالحل الوحيد هو تغيير الذكر.

إحتباس البيض

إحتباس البيض هو تغيير البيضة عن مسارها فتأخذ وضع غير صحيح ويصعب على الأنثى إخراجها وأحيانا يلتصق الغشاء المخاطي لقناة البيض على البيضة فيسبب للأنثى صعوبة في إخراج البيضة. 
الأسباب : أولاً التليس وهو تليس الآنثى أي بسبب الدهون الكثيرة الموجودة حول فتحة المجمع الخاصة بالأنثى تسبب صعوبة في إخراج البيضة ثانياً ضعف الأنثى بسبب سوء التغذية ثالثاً ضعف الأنثى بسبب إصابتها بمرض مزمن أو قد تكون مصابة بمرض يؤثر على قدرتها في إخراج البيض. 
الأعراض : يظهر على الأنثى الإعياء والتعب الشديد ولذلك تخرج الانثى من العش وتجلس في أرضية القفص ولا تتمكن من البيض .

الحل

أولاً إذا كانت الأنثى مصابة بالتليس فيجب عليك عزلها عن الذكر والبدء في العلاج، ثانياً يجب عليك أن تهتم بتغذية الطيور في فترة التجهيز كـ تقديم وجبات البيض بالبقسماط والقمح المنقوع والخضروات والفيتامينات الكالسيوم والأحماض والأملاح، ثالثاً إذا كانت الأنثى ضعيفة أو كانت تعاني من مرض فعليك أن لا تز وجها إلا عندما يتم الشفاء وتصبح بصحة جيدة، أما إذا كان لديك أنثى ويوجد بها بيضة محتبسه ولا تعلم ماذا ستفعل حينها يتوجب عليك الإمساك بالأنثى ودهن منطقة الإخراج بنقطة من الزيت مع عمل مساج للمنطقة بإستخدام أصابعك ومساعدتها في إخراج البيضة فقط بتوسيعك لمنطقة الإخراج برفق وحرص شديد حتى لا تنكسر البيضة داخلها وعندها ستبدأ الانثى بالإنقباضات لتتمكن من إخراج البيضة. 

0/انشر تعليق/تعليقات